الأرض على موعد مع ظاهرة قمر القندس

الاثنين 30 نوفمبر -0001 00:00:00
 الأرض على موعد مع ظاهرة "قمر القندس"
متابعات

ستشهد الأرض هذا الأسبوع ظاهرة "القمر العملاق" أو ما يسمى بظاهرة "قمر القندس"، حيث سيزداد حجم القمر بنسبة 14 بالمئة من المعتاد، كما سيقترب من مدار الأرض مسافة 13 ألف ميل، بالإضافة إلى أنه سيكون أشد إضاءة بثلاثة أضعاف.

وبحسب موقع "إكسبريس" سيدور القمر بالقرب من الأرض مسافة 226.182 مقارنة بمتوسط مسافة دورانه 238.900 ألف ميل، فمن المتوقع أن يكون مرئيًا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقد توقع مكتب الأرصاد الجوية سماء صافية لليلة اليوم الجمعة لليلة "البون فاير" أو ليلة "جاي فوكس" -المعروفة أيضًا باسم ليلة الألعاب النارية- وهو احتفال سنوي يقام في الخامس من نوفمبر في بريطانيا العظمى على وجه الخصوص.

وسميت الظاهرة بـ"قمر القندس" لأن في هذا الشهر تكون القنادس مشغولة بتجهيز نفسها لفصل الشتاء، فتكثر وتنتشر.

- القمر العملاق

الحضيض القمري أو القمر العملاق، هي ظاهرة تنشأ من تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض في مداره الإهليجي، مُنتجُا أكبر حجم مرئي للقمر يمكن رؤيته من الأرض.

الاسم التقني العلمي لهذه الظاهرة هو الاقتران القمري لنظام الأرض - قمر - شمس، مصطلح القمر العملاق ليس مصطلحُا فلكيُا بل مصطلح مؤصل في علم التنجيم الحديث.

ارتباط القمر بالمد والجزر الأرضي أدى إلى نشوء اعتقاد إلى أن القمر العملاق ظاهرة قد تكون مرتبطة بزيادة وقوع الأخطار، كالزلازل وثوران البراكين، ولكن لا يوجد دليل لذلك.