دول آسيان تجتمع بشكل غير رسمي في بانكوك لمناقشة قضايا إقليمية

الأحد 17 نوفمبر 2019 16:25:19
دول "آسيان" تجتمع بشكل غير رسمي في بانكوك لمناقشة قضايا إقليمية

اجتمع وزراء دفاع الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، بشكل غير رسمي بالعاصمة التايلاندية بانكوك اليوم الأحد لمناقشة قضايا إقليمية من بينها النزاع في بحر الصين الجنوبي وأزمة الروهينجا.
وترأس الاجتماع نائب رئيس الوزراء التايلاندي للشؤون الأمنية براويت ونجسوون ، وتوجه في حفل الافتتاح بالشكر لوزراء دفاع آسيان على استمرار التعاون الوثيق خلال فترة رئاسة تايلاند للرابطة بنظام التناوب، وأعرب عن أمله في تعزيز العلاقات في المستقبل - حسبما ذكرت صحيفة "بانكوك بوست".
وقال مصدر أمني، إن جدول أعمال اجتماع وزراء دفاع الآسيان يغطي قضايا داخلية وإقليمية تؤثر على الرابطة. وسوف تكون القضايا الرئيسية هي التعاون الأمني داخل الآسيان والقضايا الإقليمية محل اهتمام الرابطة، بما في ذلك نزاع بحر الصين الجنوبي.
وقبل الاجتماع، عقد وزراء دفاع الآسيان اليوم الأحد مناقشات مع وزير الدفاع الصيني وي فنجهو أثيرت خلالها قضية بحر الصين الجنوبي - حسبما أعلنت "بانكوك بوست".
وفي كلمته خلال الاجتماع، أعرب وزير الدفاع الماليزي محمد سابو أيضا عن قلقه إزاء أزمة الروهينجا، قائلا إن المشكلة المتعلقة بالنازحين قد تؤثر على أمن آسيان. ومع ذلك، فإن ماليزيا مستعدة للعمل في إطار آلية الآسيان لحل الأزمة.
وقال: "إذا لم تتم معالجة الوضع الحالي قضائيا، فسوف يؤدي ذلك إلى فرار المزيد من النازحين من ميانمار، وخاصة الروهينجا، إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك ماليزيا".
ومن المقرر أن يلتقي وزراء دفاع الآسيان غدا الاثنين مع نظرائهم من أستراليا والصين والهند واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية وروسيا والولايات المتحدة.

اخبار دولية