يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.. تعرّف على فوائد البرتقال

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 07:01:55
يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.. تعرّف على فوائد البرتقال

أفاد الموقع الطبى الأمريكي "Times of india"، بأن البرتقال له العديد من الفوائد الصحية على جسم الإنسان، وهي من أكثر الفواكه شعبية في جميع أنحاء العالم.

وقال الموقع إن البرتقال غني بفيتامين "c"؛ حيث توفر برتقالة واحدة 116.2% من القيمة اليومية لفيتامين c، ويرتبط تناول كميات جيدة من فيتامين C بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون؛ لأنه يساعد فى تقليل الجذور الحرة التي تسبب أضرارًا.

وأضاف الموقع أن البرتقال يعمل على تعزيز نظام المناعة الصحي، كما أنه مفيد في الوقاية من نزلات البرد ومنع التهابات الأذن المتكررة، بالإضافة إلى أنه يمنع تلف الجلد؛ حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، ويمكن أن يساعدك تناول البرتقال يوميًا في أن تبدو شابًا حتى سن 50 عامًا.

وأوضح أن البرتقال يحافظ على ضغط الدم طبيعي، حيث إنه غني بالفيتامينات B6، ويساعد في دعم إنتاج الهيموجلوبين، ويساعد أيضًا في الحفاظ على ضغط الدم فى مستوياته القياسية بسبب وجود المغنيسيوم.

ووفقا لدراسة أجراها باحثون أمريكيون وكنديون فإن البرتقال يخفّض الكولسترول، كما أنه يسيطر على مستوى السكر في الدم؛ حيث تساعد الألياف الموجودة بالفاكهة في طريق التحكم في مستويات السكر في الدم، مما يجعل البرتقال وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري.

وبحسب الموقع فإنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان؛ حيث يحتوي البرتقال على D- limonene وهو مركّب يتم الوقاية منه لمنع السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الجلد وحتى سرطان الثدي.

كما أنه يعزز الهضم، في حين أن الطبيعة الأساسية للبرتقال حمضية إلا أنها تحتوي على الكثير من المعادن القلوية التى تلعب دورًا في عملية الهضم، بجانب أنه يعمل على تعزيز صحة العين، لأنه غني بالكاروتينويد، ويلعب فيتامين (أ) الموجود فيه دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية في العيون.

كما أنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، ويساعد ذلك في الحفاظ على سلاسة الأمعاء ووظيفة المعدة، ومنع متلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف فى علاج الإمساك بدرجة أكبر.