أردوغان لـ ترامب: أنقرة لن تتخلى عن منظومة الدفاع الصاروخي إس-400

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 03:10:34
أردوغان لـ ترامب: أنقرة لن تتخلى عن منظومة الدفاع الصاروخي إس-400

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عما دار بينه ويين نظيره الأميريكي دونالد ترامب.

وقال إنه أبلغ ترامب، خلال محادثاتهما في واشنطن الأسبوع الماضي بأن أنقرة لن تتخلى عن منظومة الدفاع الصاروخي (إس-400)، التي اشترتها هذا العام من روسيا على الرغم من احتجاج واشنطن شريكتها في حلف شمال الأطلسي.

يشار إلى أن الخلاف بين أنقرة وواشنطن يحتدم بشأن شراء تركيا المنظومة إس-400، التي تقول واشنطن إنها غير متوافقة مع دفاعات حلف شمال الأطلسي وتشكل تهديدا لطائراتها إف-35 المقاتلة.

من جانبها علقت واشنطن مشاركة تركيا في برنامج تصنيع الطائرة، التي كانت قد تعاقدت على شرائها وحذرت من احتمال فرض عقوبات بسبب الصفقة.

وكان قد اجتمع أردوغان وترامب في البيت الأبيض الأسبوع الماضي للتغلب على الخلافات المتصاعدة بين بلديهما ابتداء من المنظومة إس-400 وانتهاء بالسياسة المتبعة في سوريا.

وحث ترامب نظيره التركي على التخلي عن المنظومة إس-400 والحصول بدلا منها على منظومات الصواريخ الأميركية باتريوتومع ذلك قال أردوغان، الثلاثاء، إنه أبلغ ترامب خلال المحادثات بأن تركيا لن تتخلى عن الصواريخ إس-400.

وأضاف أردوغان خلال حديثه إلى أعضاء حزبه العدالة والتنمية في البرلمان "اتفقنا على السعي لحلول لقضية إس-400. شرحت لترامب مرة أخرى كيف وصلنا إلى مرحلة شراء الصواريخ إس-400".

وتابع: "أبلغته بأننا لا يمكن أن نتخلى عن الصواريخ إس-400 وأن تركيا لن تتراجع".

وأكد أنه أبلغ ترامب كذلك أنه إذا أصرت الولايات المتحدة على "موقفها المتصلب" بشأن طائرات إف-35، فإن تركيا ستسعى للحصول على بدائل للوفاء باحتياجاتها الدفاعية على الأمد المتوسط.