إليك فوائد القهوة.. لكن احذر من أضرارها

الجمعة 22 نوفمبر 2019 09:14:00
إليك فوائد القهوة.. لكن احذر من أضرارها

أفاد الموقع الطبي الأمريكي "WebMD"، بأن القهوة مشروب مصنوع من حبوب تعود لشجيرة كوفي أرابيكا، وعادة ما يشربها الناس لتخفيف التعب العقلي والبدني وزيادة اليقظة العقلية.

وبحسب الموقع فإن القهوة تُستخدم للوقاية من مرض الزهايمر والخرف والتراجع المعرفي، لافتًا إلى أنها تستخدم أيضًا لمنع تكوّن حصى في المرارة والنقرس والسكري من النوع 2 وأنواع معينة من السرطان.

كما تحتوي القهوة على الكافيين، والذي يعمل من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي "CNS" والقلب والعضلات، وتحتوي أيضًا على مواد كيميائية أخرى قد تكون لها فوائد أخرى.

أما على الجانب الآخر، فللقهوة آثار جانبية وأضرار على صحة الإنسان؛ حيث تُسبب العصبية والأرق، واضطرابًا في المعدة، والغثيان والقيء، بالإضافة إلى زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، وغيرها من الآثار الجانبية.

وأشار الموقع إلى أن شرب القهوة غير المصفاة يمكن أن يزيد من الكولسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة "LDL"، ومستويات نوع آخر من الدهون في الدم تسمى الدهون الثلاثية، وهذا قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وحذر من شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين، لأنها قد تسبب الصداع والقلق والإثارة ورنين الأذنين ونبضات القلب غير المنتظمة.