احتياطيات تونس من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6.63 مليار دولار

السبت 23 نوفمبر 2019 01:14:12
احتياطيات تونس من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6.63 مليار دولار

كشفت بيانات رسمية، الجمعة، أن احتياطيات تونس من النقد الأجنبية زادت إلى ما يعادل 106 أيام من الواردات مقارنة مع 77 يوما فقط قبل عام، بدعم من انتعاش قوي لقطاع السياحة.
ووفقا لرويترز، قال البنك المركزي التونسي إن احتياطاته من النقد الأجنبي وصلت إلى 18.9 مليار دينار (6.63 مليار دولار) مقابل 12.5 مليار دينار في مثل هذا الوقت من العام الماضي.
وستساعد الزيادة في احتياطيات العملات السلطات المالية في دعم قيمة العملة المحلية (الدينار) التي بدأت تتعافى بعد سنوات من التراجعات، مع صعودها نحو 8% مقابل اليورو والدولار منذ بداية العام.
وقفزت إيرادات السياحة 38% في الأشهر العشرة الأولى من 2019 لتصل إلى 5 مليارات دينار مقارنة مع 3.5 مليار دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتتوقع تونس أن يسجل عدد السياح مستوى قياسيا مرتفعا عند 9 ملايين زائر بحلول نهاية 2019.
وقال وزير السياحة روني طرابلسي إن 8.4 مليون سائح زاروا تونس حتى الآن هذا العام.
وأظهرت بيانات رسمية تراجع معدل التضخم السنوي في تونس إلى 6.5% في أكتوبر/تشرين الأول، من 6.7% في سبتمبر/أيلول.
وتوقعت شركة الاستشارات الاقتصادية العالمية "فيتش سوليوشن"، في تقرير لها، أن تواجه تونس تحديات في تحقيق مستهدفات خفض عجز الموازنة خلال العامين الجاري والمقبل.
وقالت فيتش في مذكرة بحثية حديثة: "إن العجز في الموازنة التونسية خلال عام 2019 مرشح لتسجيل النسبة المحققة نفسها في العام الماضي عند 4.9%، في ظل الاضطرابات الاجتماعية الحالية وارتفاع الإنفاق وتباطؤ نمو الإيرادات تأثرا بأجواء الانتخابات الرئاسية".
ولكن فيتش أشارت إلى أنه مع مضي تونس قدما في استكمال هيكل مؤسسات الدولة من اختيار رئيس البلاد وتشكيل السلطة التشريعية وحكومة جديدة، ستكون هناك إمكانية أكبر للسلطات التونسية لخفض العجز في الموازنة إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020.
وتستهدف وزارة المالية التونسية خفض العجز إلى 3.9% خلال العام الجاري، على ألا يتجاوز 3% في 2020.