25 نوفمبر.. استئناف اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف

السبت 23 نوفمبر 2019 07:11:52
25 نوفمبر.. استئناف اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف

أخبر المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، باتفاق أعضاء اللجنة الدستورية السورية علي العودة مجددًا إلى جنيف لاستئناف اجتماعاتها يوم 25 نوفمبر المقبل.

وقال بيدرسون لأعضاء المجلس: "في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اجتمع 150 من السوريين بجنيف في إطار اللجنة الدستورية.. كان هناك 50 عضوًا رشحتهم حكومة الجمهورية العربية السورية، و50 عضواً رشحتهم لجنة المفاوضات السورية المعارضة، و50 من نشطاء المجتمع المدني والخبراء وغيرهم من المستقلين، من داخل سوريا وخارجها".

وأكد: "اتفق الأعضاء على تقديم رؤيتهم في اليومين المقبلين لمستقبل الترتيبات الدستورية، كما اعتمد بتوافق الآراء مدونة لقواعد السلوك ومجموعة من الممارسات الإجرائية الأولية".

وأضاف: "تم أيضا الاتفاق على 45 اسمًا للعمل معًا في الهيئة المصغرة المكونة من 15 عضوًا من كل 50 عضوًا لاستعراض الأفكار والمقترحات التي وردت في الخطب التي ألقاها الأعضاء في الهيئة المكبرة (150 عضوًا) وتبادلوا الأراء بشأن المبادئ الدستورية الممكنة واتفق الجميع على العودة لجنيف 25 هذا الشهر".

وحث القرار 2254 الصادر بتاريخ 18 ديسمبر/ كانون الأول 2015، جميع الأطراف، على التوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث الدول الأعضاء بمجلس الأمن، على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.

واعتبر جيفري في إفادته خلال الجلسة أن اجتماع اللجنة الدستورية في جنيف في الثلاثين من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي كان خطوة إيجابية نحو إحلال السلام في سوريا.