اعتقالات الواتساب.. قبضة حوثية تعرقل احتجاجات صنعاء

الأحد 24 نوفمبر 2019 02:17:28
"اعتقالات الواتساب".. قبضة حوثية تعرقل احتجاجات صنعاء

لم تترك المليشيات الحوثية فرصةً أمام تنظيم احتجاجات ضدها، بل عملت على اعتقال عدد من النشطاء الذين دعوا عبر مجموعات على "واتساب" للخروج ضد الانقلابيين في صنعاء.

فيوم أمس الجمعة، أقدمت مليشيا الحوثي على اعتقال العشرات من الشبان بعدد من أحياء صنعاء بسبب دعوات للتظاهر.

وقال سكان محليون لـ"المشهد العربي"، إنَّ المليشيات داهمت عددًا من الأحياء والمنازل في مناطق مذبح وشملان غربي صنعاء وبيت بوس الحثيلي وشميلة جنوبي صنعاء.

وأوضح السكان أنَّ المداهمات الحوثية جاءت لاعتقال مجموعة من الشبان بعد دعواتهم للخروج بتظاهرات في مجموعات "واتس آب" .

يأتي هذا فيما قال مصدر أمني في صنعاء لـ"المشهد العربي"، إنَّ مليشيا الحوثي وجهت للمعتقلين تهمًا بالتحريض ضدها والدعوة إلى التظاهر.

وتسود مخاوف كبيرة لدى المليشيات الحوثية، من اندلاع احتجاجات ضدها على غرار المظاهرات التي تسود في لبنان والعراق وإيران على مدار الأسابيع الماضية.

فالمليشيات الحوثية لا تتوقف عن اتخاذ إجراءات تحاول من خلالها وأد أي احتجاجات قد تندلع ضدها، ففي وقتٍ سابق كشفت مصادر قبلية لـ"المشهد العربي" أنّ المليشيات وزَّعت أموالًا على مشائخ ووجهاء قبائل طوق صنعاء من خلال استدعائهم لعقد لقاءات منفصلة وجماعية, في إطار التحركات الحوثية لمنع أي انتفاضة ضدهم.

المصادر قالت إنَّ مليشيا الحوثي استدعت مشائخ وشخصيات اجتماعية على مجموعات واجتماعات فردية للبعض، للقاء القيادي الحوثي محمد علي الحوثي عضو ما يسمى المجلس السياسي، وآخرين مع القيادي أبو علي الحاكم رئيس هيئة الاستخبارات الحوثية، والبعض مع القيادي الحوثي عبدالباسط الهادي المعين من المليشيات محافظًا لصنعاء .

وركَّزت القيادات الحوثية على استدعاء المشائخ الموالين لحزب المؤتمر وغير الموالين لهم وحثتهم على رفض دعوات الفوضي، كما وزّعت أموالًا على المشائخ الذين حضروا هذه الاجتماعات بما يتراوح بين 200 ألف و500 ألف ريال.

بدوره، دعا القيادي الحوثي مهدي المشاط، الشيخ يحيى غوبر المعروف بولائه للرئيس الراحل علي عبد الله صالح للقاء معه, في إطار تلك التحركات الحوثية.