وزير المالية الألماني يؤكد أن إصلاح الألية الأوروبية سيعزز منطقة اليورو

الأحد 24 نوفمبر 2019 03:18:38
وزير المالية الألماني يؤكد أن إصلاح الألية الأوروبية سيعزز منطقة اليورو

قال وزير المالية الألماني أولاف شولتس إن إصلاح آلية الاستقرار الأوروبية سوف يعزز منطقة اليورو ولن يؤدي إلى إعادة هيكلة الديون تلقائيا في أي من دول الكتلة.
وقال في مقابلة أجرتها معه صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية: "من خلال صندوق إنقاذ آلية الاستقرار الأوروبية نقوي منطقة اليورو، حتى تتمكن دولها من التغلب بشكل أفضل على الأزمات المتوقع اندلاعها".
وأصبح إصلاح آلية الاستقرار الأوروبية قضية ساخنة في إيطاليا خلال الآونة الأخيرة.
وحذر إجنازيو فيسكو، محافظ بنك إيطاليا، من المخاطر المرتبطة بإجراء تغيرات في آلية الاستقرار الأوروبي دون إصلاح واسع النطاق للحوكمة الاقتصادية لمنطقة اليورو.
واعترف وزير المالية الإيطالي روبرتو جوالتيري بأن هناك الكثير من الالتباس في بلاده حول الإصلاحات المخطط لها.
وذكرت وكالة بلومبرج أن حكومة إيطاليا المنقسمة ربما تحاول تأجيل خطط إصلاح صندوق الإنقاذ الأوروبي، ما يدفع جهود إصلاح مؤسسات منطقة اليورو إلى حالة من الفوضى.
ونقلت الوكالة الأسبوع الماضي عن مسؤول مطلع على الأمر قوله: "إن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي ربما يطالب قادة الاتحاد الأوروبي بتأجيل التوقيع النهائي على الإصلاحات في قمة مقرر عقدها يومي 12-13 ديسمبر/كانون الأول المقبل".
وقال وزير المالية الألماني: "يتعين على أوروبا أن تتكاتف لكي تظل عاملا مهما في تغيير العالم".
وتابع "يجب على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إكمال المشروع الأوروبي، وتسريع عملية صنع القرار والتخلي عن مبدأ الإجماع في صياغة السياستين الخارجية والمالية".