خلال لقاء بالإمارات.. الزُبيدي يبحث فرص التعاون بين الانتقالي والاتحاد الأوروبي

الاثنين 25 نوفمبر 2019 02:53:00
خلال لقاء بالإمارات.. الزُبيدي يبحث فرص التعاون بين الانتقالي والاتحاد الأوروبي

عقد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي مساء الأحد، لقاءً في العاصمة أبوظبي مع سفراء من الاتحاد الأوروبي وسفير السويد لدى الإمارات.

وحضر اللقاء المبعوث الخاص لمملكة السويد السفير بيتر سيمنبي، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن السفير هانس جروندبرج، وسفير مملكة السويد لدى الإمارات هنريك لاندرهولم، ورئيس قسم الشؤون السياسية والصحافة والإعلام ونائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن ريكاردو فيلا.

وبحث اللقاء مستجدات الأوضاع على الساحة السياسية بعد اتفاق الرياض، والفرصة التي شكلها ليكون انطلاقة حقيقية نحو عملية سلام شاملة، وكذلك سُبل التنسيق والتعاون المشترك بين دول الاتحاد الأوروبي والمجلس الانتقالي.

وتطرق اللقاء إلى الملف الإنساني والتنموي، ومسألة خلق كافة التسهيلات اللازمة لمعالجة الوضع الإنساني في الجنوب وفي الشمال على حد سواء.

وشدد اللقاء على ضرورة تفعيل دور المؤسسات الحكومية ومحاربة الفساد، ليتسنى للاتحاد الأوروبي والدول الراعية تنفيذ برامج الدعم الإغاثي والإنساني والتنموي.

كما استعرض اللقاء فرص السلام في اليمن، وضرورة بناء الثقة بين الأطراف للدخول في عملية سياسية شاملة وناجحة.

بدوره قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي إن اتفاق الرياض يعد إنجازاً تاريخياً سينقل الجنوب إلى مرحلة متقدمة من العمل السياسي والإداري.

ونوه إلى أن الجنوبيين بقيادة المجلس الانتقالي سيشاركون في المراحل القادمة بما يضمن حقهم في تقرير مصيرهم ومستقبلهم السياسي.

فيما أكد سفراء دول الاتحاد الأوربي على دعمهم للسلام والخطوات السلمية التي يسير فيها المجلس الانتقالي الجنوبي.

يأتي هذا فيما حضر اللقاء السياسي الجنوبي عمرو علي سالم البيض، ونائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية بالانتقالي محمد الغيثي.