الأمن والتعاون الأوروبي تدعو أعضائها لتكثيف الجهود لإنهاء العنف ضد المرأة

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 00:20:50
"الأمن والتعاون الأوروبي" تدعو أعضائها لتكثيف الجهود لإنهاء العنف ضد المرأة

أعلن قادة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، عن دعوتهم للدول الـ57 الأعضاء بالمنظمة، إلى ضرورة تكثيف الجهود لإنهاء العنف ضد المرأة في جميع مجالات الحياة بما في ذلك في العمل والمنزل وذلك بمناسبة احتفال العالم باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة.
وأصدرت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، في بيان اليوم الاثنين، دراسة استقصائية حول العنف ضد المرأة في سبع دول هي ألبانيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية وصربيا ومولدوفا وأوكرانيا كشفت عن أن ثلاثة من كل 10 نساء خضعن للاستبيان تعرضن للعنف البدني أو الجنسي.
وقال الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي ووزير الشؤون الخارجية والأوروبية في سلوفاكيا ميروسلاف لاجيك – وفقا للبيان الصادر عن المنظمة الأوروبية- إنه لا يزال العنف القائم على النوع الاجتماعي متفشياً في المنازل وفي مكان العمل وفي ظروف السلام والصراع.
وأكد أن العنف القائم على النوع يعيق التقدم نحو تحقيق الأمن الشامل للجميع كما أنه لا يؤثر فقط على السلامة والأمان الشخصيين لضحاياه ولكن يمكن أن يمنعهم أيضًا من أن يصبحوا أعضاء نشطين في المجتمع أو من استخدام مهاراتهم ومعرفتهم إلى أقصى إمكاناتهم.
فيما قال الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي توماس جريمنغر -بحسب البيان- "بصفتنا منظمة أمنية إقليمية نتحمل مسؤولية مكافحة العنف ضد النساء والفتيات باعتباره انتهاكًا رئيسيًا لحقوق الإنسان ونظرا لكونه حاجز أمام تحقيق الأمن والاستقرار والسلام المستدام".