أرقام مفزعة لضحايا الحرب الحوثية.. وجهٌ آخر لغزو الضنك والملاريا

الأربعاء 27 نوفمبر 2019 02:54:00
أرقام مفزعة لضحايا الحرب الحوثية.. وجهٌ آخر لغزو الضنك والملاريا

سجَّلت الأزمة الصحية في اليمن مزيدًا من التدهور، في ظل تردي هذا الوضع على صعيد واسع، إثر الحرب العبثية التي تشنها المليشيات الحوثية منذ صيف 2014.

فخلال أقل من شهر بمحافظة الحديدة، توفي ما لا يقل من 60 شخصًا، أغلبهم من الأطفال، جرَّاء إصابتهم بحمى الضنك والملاريا.

وكشفت مصادر طبية أنّ عدد الضحايا 60 حالة وفاة وسبعة آلاف إصابة بالملاريا وحمى الضنك في مديرية الجراحي بالحديدة، ومن بين الوفيات 46 طفلًا دون سن 12 عامًا.

وفي الجراحي، تمّ توثيق ثلاثة آلاف و373 حالة إصابة بالملاريا وثلاثة آلاف و871 حالة إصابة بحمى الضنك، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية في المديرية، في ظل تفاقم الأوضاع وانعدام الخدمات الصحية وغياب دور المنظمات الدولية.

وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل بواسطة لدغة البعوض، وتنتشر غالبًا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وهي سريعة الانتشار خاصة في المناطق الحضرية الفقيرة والضواحي والمناطق الريفية.

و"الملاريا" مرض يٌسبِّبه طفيلي، ينتقل الطفيلي إلى البشر من خلال لدغات البعوض الحامل للعدوى، ويشعر الأشخاص المصابون بالمرض عادةً بإعياء شديد مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة مصحوبة برجفة.

ويُصاب كل عام ما يقرب من 210 ملايين شخص بالملاريا، ويموت حوالي 440 ألف شخص بسبب هذا المرض، ومعظم الأشخاص الذين يموتون بهذا المرض يكونون من الأطفال الصغار في إفريقيا.

وجرّاء الحرب العبثية القائمة منذ صيف 2014، دفع أغلب السكان آثارًا مروعة جرّاء تردي القطاع الصحي.

ومؤخرًا، أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن قلقها إزاء ورود تقارير عن آلاف الإصابات بحمى الضنك في اليمن، حسبما صرّح روبير مارديني رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى الأمم المتحدة.

وقال مارديني في تصريحات أمام الصحفيين، إنّ هناك تقارير عن إصابة أكثر من 3500 شخص بحمى الضنك، كما يُعتقد أن 50 شخصًا في مدينة الحديدة قضوا بهذا المرض بين أواخر أكتوبر وأوائل نوفمبر.


وكانت المليشيات الحوثية قد اعترفت بالمأساة الصحية التي تسبّبت فيها حربها العبثية في محافظة الحديدة، بعدما خلّفت وراءها مآسي شديدة البشاعة، وذلك عندما أعلن وزير الصحة في حكومة الانقلابيين "غير المعترف بها" طه المتوكل فرض حالة الطوارئ في محافظة الحديدة لمواجهة انتشار حمى الضنك والملاريا.

المتوكل أقرّ بأنَّ نصف مليون شخص في مختلف مديريات المحافظة مهددون بالإصابة بحمى الضنك والملاريا، وقال إنّ أكثر المديريات التي تشهد انتشارًا كبيرًا للحمى هي مديرية الجراحي، حيث وصل عدد الوفيات إلى 25 شخصًا فضلًا عن ألفي مصاب بالمرض.