قبائل عراقية تدعو السيستاني لوقف نزيف الدم في البلاد

الأربعاء 27 نوفمبر 2019 08:39:31
قبائل عراقية تدعو "السيستاني" لوقف نزيف الدم في البلاد

دعت قبائل عراقية وسط وجنوبي العراق ذات الأكثرية الشيعية، أمس الثلاثاء، المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، لوقف نزيف الدم لتجنّب الحرب الأهلية في البلاد.

وأصدر شيوخ ووجهاء وسط وجنوبي العراق بيانًا مفاده: "نناشدكم (السيستاني) أن يكون لكم موقف مما يجري من حالة انهيار الدولة وانعدام القانون وإطلاق يد العصابات والمافيات وأصحاب الإتاوات تحت غطاء التظاهرات".

وتابع البيان: "نعلم جيدًا أن السياسيين ملأوا قلبك قبحاً وأحزابهم عاثت بالأرض فسادا ودمارا وفقرا، وأنت تريد تأديبهم وتريد للناس أن تطالب بحقوقهم، لكن الأمر لا يتحمل مزيداً من التأخير ففي كل لحظة تسفك دم بريء وتروع عوائل وتحرق الدور والدوائر وتقطع الطرق العامة".

وأوضح: "نحن أبناء العشائر أسلحتنا جاهزة وأرواحنا مستعدة للشهادة، فإذا يتطلب الأمر نحن نواجه الأحزاب والفاسدين ونبعد كل من يستغل التظاهرات ليحصل على المال والمناصب".

وأشار إلى أن "الموظفين يهانون والمعلمين والمدرسين والأساتذة والأطباء وغيرهم يشتمون يوميًا ويهددون ومنهم من تعرض للضرب والأذى".

وبحسب البيان: "مشاريع الخدمات جميعها تعطلت في الجنوب، ونحن في ضياع ولا حل في الأفق، والأجهزة الأمنية انهارت وهي تريد مَن يحميها لا هي مَن تحمي الناس وتفرض القانون".

وختم البيان: "نناشدك عاجلاً أن توقف نزيف الدم وتوقف الفوضى، والله الحرب الأهلية قادمة ولا أحد ينجو منها".