النفط يصعد فوق 64 دولار بفعل تفاؤلات تجاه اتفاق التجارة

الأربعاء 27 نوفمبر 2019 23:34:13
النفط يصعد فوق 64 دولار بفعل تفاؤلات تجاه اتفاق التجارة

صعد سعر النفط الأربعاء، فوق 64 دولارا للبرميل، إذ عوض التفاؤل حيال التوصل قريبا لاتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والصين، رغم تقرير أمريكي أظهر زيادة مفاجئة في مخزونات الولايات المتحدة.
وبحسب "رويترز"، صعد خام برنت 20 سنتا عند 64.47 دولار للبرميل، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سبعة سنتات عند 58.48 دولار للبرميل.
وارتفع النفط على مدى اليومين السابقين بفضل توقعات بأن الصين والولايات المتحدة، أكبر مستهلكين للخام في العالم، ستوقعان قريبا اتفاقا أوليا لتبدأ نهاية نزاعهما التجاري المستمر منذ 16 شهرا.
وقال تاماس فارجا من شركة السمسرة في النفط "بي.في.إم"، إن "التفاؤل حيال اتفاق التجارة مستمر"، وعزز ذلك تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بأن الولايات المتحدة والصين اقتربتا من الاتفاق بعدما تحدث مفاوضون كبار هاتفيا واتفقوا على مواصلة بحث القضايا المتبقية.
وتلاقي الأسعار دعما من توقعات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاء بينهم روسيا سيبقون على اتفاقهم لخفض الإنتاج.
ويعقد المنتجون في إطار ما يعرف بتحالف "أوبك+" اجتماعاتهم المقبلة لمراجعة سياستهم النفطية في الخامس والسادس من كانون الأول (ديسمبر)، ومن المتوقع أن يمددوا اتفاقهم لخفض الإنتاج حتى موعد أبعد في 2020.
ويتأهب المنتجون في "أوبك" وخارجها إلى اجتماع مهم سيكون له تأثير واسع على السوق بنهاية الأسبوع المقبل لبحث سياسات الإنتاج في 2020 في ضوء تخفيضات الإنتاج القائمة ووسط توقعات بتمديد وتعميق تخفيضات الإنتاج لعلاج وفرة متوقعة في الإمدادات في النصف الأول من العام المقبل.
ويقول مختصون ومحللون نفطيون إن العقود الآجلة للخام تراجعت على نحو مؤثر بسبب تقارير عن زيادة مفاجئة في بيانات المخزونات الأمريكية ولكن التركيز على آمال حدوث تطورات إيجابية في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ما زالت باقية وتمنع اتساع دائرة التراجعات السعرية، وتحول دون الدخول إلى موجة هبوطية، خاصة في ضوء الإجراءات المرتقبة من جانب المنتجين خلال اجتماع الأسبوع المقبل في فيينا.