إثيوبيا تعتزم بيع 6 مصانع للسكر لهذا السبب

الخميس 28 نوفمبر 2019 01:31:55
إثيوبيا تعتزم بيع 6 مصانع للسكر لهذا السبب

قالت وزارة المالية والتعاون الاقتصادي الإثيوبية الأربعاء، إن الحكومة تعتزم خصخصة 6 مصانع من بين 13 مصنعا للسكر مملوكة للدولة في الربع الأول من عام 2020.
وأوضح وزير الدولة بوزارة المالية والتعاون الاقتصادي الإثيوبية، أيوب تيكلاين، أن بلاده تجري تقييماً تقنياً، والتحقق من المصانع وتقييم الأثر الاجتماعي لجميع مشاريع السكر الـ13 التي ستتم خصخصة 6 منها في الفترة المحددة.
أضاف أنه من المتوقع الانتهاء من التقييمات الخاصة بالمشاريع بحلول نهاية الشهر المقبل.
وفقًا للوزير الإثيوبي، تم جمع معلومات عن المشترين المحتملين من أجل بدء المرحلة الأولى من الخصخصة، وسوف تعلن الحكومة عن عملية مناقصة مفتوحة وشفافة وتنافسية لمشروعات السكر المذكورة.
كما أشار إلى أن الحكومة تشجع مشاركة القطاع الخاص ودخوله في هذا القطاع للنهوض به، لافتا إلى أن الجهود التي بذلتها الحكومة لتوسيع مصانع السكر لم تسفر عن أي نتيجة، باستثناء الديون المتراكمة عليها، على الرغم من الاستثمارات الضخمة التي قدمتها الحكومة.
وأعلن الائتلاف الحاكم في إثيوبيا يونيو/حزيران 2018 اتخاذه قرارات إصلاحية للاقتصاد الإثيوبي، تضمنت تحريراً جزئياً للاقتصاد من خلال خصخصة الشركات المملوكة للحكومة، وفتحها أمام القطاع الخاص والمستثمرين الإثيوبيين والأجانب.