الزُبيدي: مليشيات الإخوان تحاول عرقلة تنفيذ اتفاق الرياض

الخميس 28 نوفمبر 2019 12:44:00
الزُبيدي: مليشيات الإخوان تحاول عرقلة تنفيذ اتفاق الرياض

أكد الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، أن أعداء التحالف العربي سواء مليشيات الإخوان أو الرافضون لاتفاق الرياض يحاولون بكل وسيلة التسويف وإضاعة الوقت، ووضع العقبات، لإفشال الاتفاق وعرقلته.

وأوضح الزُبيدي في تصريحات إعلامية، أن التحالف العربي بقيادة السعودية، يعمل جاهدا لتجاوز وتذليل تلك العقبات وإنجاح اتفاق الرياض.

وشدد الزبيدي على أن إعادة دولة الجنوب العربي كما كانت قبل عام 1990 هي هدف إستراتيجي بعيد المدى، مؤكدا أن المجلس الانتقالي يدرك حجم التعقيدات والتحديات التي سيواجهها، سواء من الحوثي أو من الإخوان، أو الإرهابيين المتربصين.

وأوضح إن فكرة إعادة دولة الجنوب العربي هي على أولويات المملكة العربية السعودية ، موضحا أن الانتقالي سيطالب بذلك عبر طرق قانونية عقب عودة الأمن والاستقرار لليمن.

وبين رئيس المجلس الانتقالي، أن المليشيات الحوثية تحتضر في الوقت الحالي ، مشيرا إلى إنها إذا لم تقبل بالسلم طائعة، خاصة بعد الشروع بتنفيذ اتفاق الرياض، فستكون الخطة الأساسية والبديلة هي تصعيد العمليات العسكرية، وستكون خياراته محدودة جدا.

وعن آلية فك الارتباط، قال الزبيدي ، أن الجنوب دولة منذ 1967، معترف بها دوليا، في كل من الهيئات الدولية والإقليمية، وفي مقدمتها هيئة الأمم المتحدة والجامعة العربية، وبعد إثبات فشل الوحدة قانونيا، فإن الوثيقة أصبحت ملغاة بحكم قانون المعاهدات الدولية، مؤكدا أن الانتقالي سيتقدم بإجراءات قانونية جديدة ،مطالبا بمساعدة التحالف بالدعم اللوجستي والدولي في ذلك الشأن.

وعن حجم الخيانة التي يقوم بها الإخوان للسعودية، قال الزُبيدي إن تركيا بذلت جهودا كبيرة للتوفيق بين الإخوان والحرس الثوري الإيراني لخدمة المليشيات الحوثية.