سياسي سعودي: حل أزمة قطر يتطلب معالجة جذرية وليس حلولا ترقيعية

الجمعة 29 نوفمبر 2019 14:17:00
سياسي سعودي: حل أزمة قطر يتطلب معالجة جذرية وليس حلولا ترقيعية

وصف المحلل السياسي السعودي خالد الزعتر، اليوم، زيارة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني السرية للسعودية بالمحاولة الفاشلة لاختزال أزمة المقاطعة في طرد جماعة الإخوان فقط.

وقال في تغريدات عبر "تويتر" رصدها "المشهد العربي": "إذا صح مانشرته صحيفة امريكية عن زيارة وزير الخارجية القطري إلى السعودية وتقديمه عرض للرياض بإستعداد قطر لقطع علاقاتها مع جماعة الإخوان، هي محاولة فاشلة لاختزال الأزمة في الجماعة الإخوانية فقط ، ومحاولة ومحاولة التنصل من بقية الشروط".

وأضاف: "الأزمة مع قطر لا يمكن اختزالها في دعم قطر واحتضانها لجماعة الإخوان، هناك الكثير من المؤامرات القطرية على الدول المقاطعة، يجب أن تدرك الدوحة أن حل أزمتها التي تعيشها يتطلب معالجة جذرية، وليست حلول ترقيعية عبر اختزال الأزمة في جماعة الإخوان والتعهد بطرد الجماعة الإخوانية".

وأوضح: "حل الأزمة القطرية يتطلب من القطريين الشجاعة، والعمل على تنفيذ المطالب المقدمة لهم، بدلاً من الزيارة السرية، لماذا وزير خارجية قطر زار الرياض سراً، لماذا لا يزورها علناً ويعترف بأخطاء دولته ويشرع في تنفيذ ما يملى عليه وما يطلب منه لإنهاء الأزمة التي تعيشها بلاده".

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الخميس، إن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قدم عرضا مفاجئا لإنهاء الأزمة، مؤكدًا أن الدوحة مستعدة لقطع علاقاتها مع "جماعة الإخوان المسلمين" التي تصنفها المملكة وحلفاؤها "جماعة إرهابية"، وذلك أثناء قيامه بزيارة غير معلنة إلى السعودية خلال شهر أكتوبر للقاء كبار المسؤولين السعوديين، في مسعى لإنهاء الأزمة الخليجية مع دويلة قطر.