المالكي يدعو الكتل البرلمانية والسياسين إلى تقديم بديلا قويا للحكومة العراقية

الجمعة 29 نوفمبر 2019 18:46:25
المالكي يدعو الكتل البرلمانية والسياسين إلى تقديم بديلا قويا للحكومة العراقية

اقترح المكتب السياسي لحزب الدعوة الإسلامية بزعامة نوري المالكي، بالعراق اليوم الجمعة، على الكتل البرلمانية والقادة السياسيين ضرورة تقديم مرشح بديل لمنصب رئيس الوزراء يمتاز بالقوة والإخلاص والمهنية والنزاهة.

ودعا حزب الدعوة في بيان صحفي وزع اليوم الجمعة، محذرا من أن تتفاقم الامور وتصل إلى الحرب الاهلية والاقتتال الداخلي الذي نكاد نلمس بداياته، إلى أنه من الضروري أن يدعو مجلس النواب إلى الانعقاد الفوري واتخاذ الخطوات الدستورية اللازمة لإيجاد البديل الحكومي الذي يلبي الطموح الوطني".

كما دعا البيان "الكتل البرلمانية والقادة السياسيين إلى تقديم مرشح بديل لمنصب رئيس الوزراء يمتاز بالقوة والاخلاص والمهنية والنزاهة ، يحوز على رضا الجميع ويؤيده الطيف السياسي والاجتماعي الواسع بغالبية مكوناته ، ليشكل حكومة قوية تنهض بأعباء المرحلة وتستجيب لمتطلباتها ".

وتابع: "إننا على يقين راسخ ان مجلس النواب سيقوم بأداء دوره الدستوري بعيدا عن الضغوط السياسية والتدخلات الاجنبية، ويختار البديل بإرادة عراقية بحتة، ويسارع في التصويت على قانون جديد عادل للانتخابات وتشكيل مفوضية مهنية كفوءة"

وطالب البيان القوات المسلحة والمتظاهرين بالمحافظة على كيان الدولة والأمن الوطني العام والتعاون الجاد وطرد المندسين المخربين ، من اجل ايجاد افضل الظروف لإنجاز المهمة البرلمانية الصعبة.

ويشهد العراق مظاهرات منذ بداية شهر أكتوبر الماضي، مطالبة بإجراء إصلاحات دستورية ووزارية وتوفير فرص عمل وإلغاء المحاصصة، وتخللتها مصادمات مع قوات الأمن أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص في صفوف الطرفين، وإصابة الآلاف.