مقابل 250 مليون دولار.. باناسونيك تتخلص من أشباه الموصلات الخاسرة

الجمعة 29 نوفمبر 2019 20:35:12
مقابل 250 مليون دولار.. "باناسونيك" تتخلص من أشباه الموصلات الخاسرة
قامت شركة باناسونيك بالتخلص من وحدة إنتاج أشباه الموصلات الخاسرة إلى نوفوتون تكنولوجي التايوانية مقابل 250 مليون دولار، في وقت تجاهد فيه شركة الإلكترونيات اليابانية لزيادة أرباحها وسط نقص في محركات النمو.
وتأتي الصفقة جزءا من خطط باناسونيك لخفض التكاليف الثابتة بمقدار 100 مليار ين نحو 920 مليون دولار بنهاية السنة المالية المنتهية في مارس 2022، عبر دمج مواقع الإنتاج وإصلاح الأنشطة التي تتكبد خسائر.
كما تخارجت باناسونيك بالفعل من معظم أنشطة صنع الرقائق مع خسارتها أمام منافسين كوريين وتايوانيين أصغر، وأغلقت أو حولت منشآتها الصناعية إلى مشروعها المشترك مع تاور الإسرائيلية لأشباه الموصلات.
وتركز وحدتها لأشباه الموصلات حاليا على تصميم رقائق ومستشعرات إدارة الطاقة للهواتف الذكية والسيارات والكاميرات الأمنية. وباعت جزءا من نشاط رقائق إدارة الطاقة إلى روم اليابانية هذا الشهر.
وتشمل أحدث صفقة بيع المشروع المشترك بأكمله، الذي تملك تاور 51 % فيه، بينما تحوز وحدة باناسونيك للرقائق 49 %.
ويدير المشروع 3 منشآت يابانية لصنع الرقائق.
وقالت باناسونيك إن الصفقة لن يكون لها أثر يذكر على أرباحها. ولا تشمل قيمة الصفقة التي أعلنتها الشركة المبلغ الذي ستدفعه نوفوتون مقابل حصة تاور في المشروع المشترك.
وتورد نوفوتون، التي انفصلت عن شركة وينبوند للإلكترونيات في 2008، الرقائق المستخدمة في أجهزة إلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر والمنتجات السمعية.