تقرير دولي: اليمن والصومال في مقدمة الدول العشر الأكثر خطورة من حيث الإرهاب

الخميس 16 نوفمبر 2017 14:45:00
تقرير دولي: اليمن والصومال في مقدمة الدول العشر الأكثر خطورة من حيث الإرهاب
نوفوستي

قال دانييل هيسلوب، مدير الأبحاث في منظمة "معهد الاقتصاد والسلام" الدولية، إن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سوريا و3 دول أخرى كانت تتصدر تقليديا قائمة الدول الأكثر خطورة.

وأعلن هيسلوب أثناء عرضه للتقرير السنوي "هلوبال تيروريسم إيندكس – 2017" في لندن: "إننا لاحظنا انخفاضا في 4 من أصل 5 دول تتميز بمستوى عال من التهديد الإرهابي، وهي أفغانستان ونيجيريا وسوريا وباكستان. وفي العراق نشهد ارتفاعا بمقدار 40% وهو أعلى مستوى عموما.

وأشار إلى أن دول أمريكا اللاتينية تتميز بأدنى مستوى للتهديد الإرهابي في السنوات الأخيرة. وردا على طلب صحفي للإشارة إلى الدول الـ10 الأكثر خطورة من حيث الإرهاب، ذكر هيسلوب اليمن والصومال والهند وتركيا وليبيا، بالإضافة إلى الدول المذكورة أعلاه. وأضاف أن هذا التهديد انخفض في نيجيريا بمقدار 80%، مشيرا إلى أن هذا البلد قد يغادر قائمة الدول الـ5 الأكثر خطورة. كما يوجد انخفاض خفيف للتهديد الإرهابي في اليمن.

وتابع: "كانت 9 دول من أصل 10 تدخل هذه القائمة العام الماضي. فيما العام الجاري بدأت تتضمن تركيا، وتمت إزالة مصر منها. لكن أبحاثنا في السنوات الـ14 الأخيرة تدل على أن باكستان والهند وأفغانستان موجودة دائما في قائمة الدول الأكثر تعرضا للهجمات الإرهابية".

هذا وأشار التقرير إلى أن روسيا تحتل المرتبة الـ33 في القائمة. أما الولايات المتحدة ففي المرتبة الـ32، وبريطانيا المرتبة الـ35. ووصف التقرير تنظيم "الدولة الإسلامية" وحركة طالبان أفغانستان وتنظيم "بوكو حرام" النيجيرية وتنظيم القاعدة بأنها أخطر المنظمات الإرهابية في العالم في الوقت الراهن.