30نوفمبر !

ليس لاحد ان يستنقص من ثورات الأمم مهما كانت صعوبتها او سهولتها ومهما كانت تبعاتها او العهد الذي ولد عنها فهي في الاخير تحرر شعب من احتلال قوة خارجية !
لكن كذلك يجب ان تكون هناك قراءة موضوعية للتاريخ بعيدا عن الحس القومي والمشاعر الوطنية والخطاب الشعبوي المتحمس !
لم يكن الاحتلال البريطاني للجنوب صورة طبق الأصل مثلا من الاحتلال الألماني لفرنسا او بولندا مثلا لم يكن حقد أمة على أمة او تركيع كان وجود إمبراطوري في منطقة جغرافية استراتيجية تتميز بميناء لايمكن للإمبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس ان تتركه وهي التي أساطيلها التجارية تجوب العالم !
كما لم يكن انقضاض استعماري على ميناء عالمي جاهز لاستغلال مقدراته بقدر ما كان استغلال تجاري لجغرافيا مفيدة غير مستغلة حتى من اهل تلك المنطقة فلم يكن الجنوب دولة قائمة تدير ميناء عالمي بقدر ما كان ميناء جغرافي مهمل وقابل للتطوير من قبل الامبراطورية وان تركته فهو متروك ووجودها يجعله مزدهرا وليس العكس !
لم تكن بريطانيا تمارس احتلال عسكري غاشم ضد بقية مناطق الجنوب فهي في البداية لم تهتم حتى لها وكان اهتمامها بالميناء فقط ثم تحوطًا لخطر المناطق على مصالحها في الميناء خلقت معاهدات مع المشيخات والسلطنات تدفع فيها أموال للمشائخ والسلاطين مقابل امان عدن !
ولكنه في الاخير كان وجودا لامة في ارض أمة اخرى امر يمس الكرامة القومية والدينية والإنسانية فكان لابد من ثورة عواملها لم تكن داخلية فقط بل ان العامل الخارجي كان الأبرز !
كانت إمبراطوريات ماقبل الحرب العالمية الثانية فرنسا وبريطانيا تمر بمرحلة الأفول محملة بخسائر الحرب الجسيمة وكان هناك صعود لقوى جديدة في مقدمتها الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وكانت القوى الجديدة تصفي ارث الإمبراطوريات القديمة بطريقة تعلي حق الشعوب في تقرير المصير وترفع من القوميات !
فرضت امريكا في لقاء روزفلت وستالين وتشرشل على بريطانيا ماعرف (بحق تقرير المصير للمستعمرات )مقابل ان تدخل امريكا الحرب في محور بريطانيا المنهكة اقتصاديا واقر ذلك في نظام الأمم المتحدة المنظمة الوليدة التي دشنت العصر الامريكي والاحتلال الناعم عبر العولمة والاقتصاد بدلا من الجيوش !
كان مقرر لبريطانيا ان تخرج من الجنوب حسب هذا الإقرار الأممي لكن المد القومي العربي مدفوعا بثورة ضباط مصر أراد خروجًا بعد نصر يحمل طابع الكرامة فكان لابد من العمل العسكري !
بين كل هذه السطور والأحداث كان هناك نضال عسكري للجنوب لاينكره احد وثورة عظيمة وشهداء وكفاح مرير لكن معطيات تلك المرحلة يجب كذلك ان تذكر !

نهنئ شعبنا بعيد نوفمبر العظيم

التعليقات