ملكية المستثمر الأجنبي في الأسهم السعودية ترتفع لـ58 مليار ريال

الاثنين 2 ديسمبر 2019 01:51:36
ملكية المستثمر الأجنبي في الأسهم السعودية ترتفع لـ58 مليار ريال

ارتفعت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في السوق السعودية خلال شهر نوفمبر المنصرم، حوالي 58 مليار ريال، بانخفاض 6% مقارنة مع أكتوبر الماضي.
وصعدت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بحوالي 1.5% إلى أكثر من 1.8 تريليون ريال.
أما بالنسبة لقيمة ملكية المستثمر السعودي، فقد شكلت 89%، كما ارتفعت ملكية المستثمر الأجنبي بنسبة 0.21% إلى 9.25% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة بنهاية نوفمبر.
وتنتظر السوق السعودية حدثا مهما هذا العام مع إدراج أسهم أرامكو، عملاق النفط العالمي، وبدء التداول على أسهمها.
ومع انتهاء اكتتاب شريحة الأفراد في أسهم أرامكو، ضخ 4.9 مليون مكتتب أكثر من 47.4 مليار ريال عبر الاكتتاب في نحو 1.5 مليار سهم من الشركة، لتتم تغطية شريحتهم بمرة ونصف المرة.
والخميس الماضي، كان اليوم الأخير من اكتتاب الأفراد الذي كان يوم الخميس 28 نوفمبر، شهد تدفق مليون ومئتي ألف مكتتب على طرح أرامكو.

أما المؤسسات التي يستمر اكتتابها حتى الرابع من ديسمبر فقد ضخت أكثر من 118 مليار ريال.
وبلغ إجمالي ما جمعته أرامكو في الأيام الـ12 الأولى من الاكتتاب 166 مليار ريال، أي تغطية الاكتتاب بـ1.7 مرة حتى الآن.
وفي سياق متصل، أوضحت "سامبا كابيتال" أن 5 شرائح من المستثمرين المؤسساتيين تقدموا بالطلب على الاكتتاب بأسهم أرامكو، منهم 54% للشركات السعودية التي تشمل الشركات المدرجة، والشركات الخاصة، وشركات التأمين والأشخاص المرخص لهم.
وشكلت الصناديق السعودية نحو 24%، والتي تشمل الصناديق العامة والصناديق الخاصة والصناديق المدارة من قِبل الأشخاص المرخص لهم، أما المؤسسات الحكومية السعودية فقد مثلت 11% من المكتتبين المؤسساتيين.
فيما بلغت نسبة المستثمرين غير السعوديين 10.5% أي المستثمرين الخليجيين، والمستثمرين الأجانب المؤهلين والمستثمرين غير المقيمين من خلال اتفاقية مبادلة.