اليوم.. استكمال مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث بالقاهرة

الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 05:47:31
اليوم.. استكمال مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث بالقاهرة

يجتمع وزراء الري من مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم الثلاثاء، في القاهرة لاستكمال المفاوضات التي جرت أمس حول ملء وتشغيل سد النهضة، بمشاركة ممثل عن البنك الدولي وآخر عن الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المقرر أن يبحث الوزراء الثلاثة النقاط العالقة منذ الاجتماع الأول الذي عقد بداية الشهر الماضي في أديس أبابا، الخاصة بالعناصر الفنية الحاكمة للملء والتشغيل، والتعامل مع حالات الجفاف، والجفاف الممتد، وإعادة الملء، إضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث، واستكمال عرض وجهة نظر كل دولة في هذه العناصر.

ويأتي ذلك الاجتماع استكمالاً للاجتماع الذي عقد الشهر الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وشارك فيه ممثلو الولايات المتحدة الأمريكية كمراقبين.

وتبادل الوزراء في الاجتماع الأول، المناقشات الفنية بين الوفود المشاركة بخصوص رؤية كل دولة فيما يخص قواعد ملء وتشغيل السد؛ حيث تم الاتفاق على استكمال المناقشات في اجتماع القاهرة.

وأمس الإثنين، بدأت الاجتماعات بحضور وفود الدول الثلاث وأعضاء المجموعة العلمية؛ حيث رحّب بهم الدكتور محمد عبدالعاطى، وألقى كل وزير كلمة عبّر فيها عن أمنياته بإحراز تقدم خلال جولة المفاوضات الحالية، والخروج بنتائج مرضية لكل الأطراف تحقيقًا لآمال وتطلعات شعوب الدول الثلاث.