بفارق 7 أصوات.. الصراع بين ميسي وفان ديك ضمن أشرس 10 سباقات للتتويج بالكرة الذهبية

الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 20:11:16
بفارق 7 أصوات.. الصراع بين ميسي وفان ديك ضمن أشرس 10 سباقات للتتويج بالكرة الذهبية

توج ليونيل ميسي، نجم فريق برشلونة الإسباني، بجائزة الكرة الذهبية "بالون دور" لعام 2019 التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الشهيرة بفارق 7 أصوات فقط عن الهولندي فيرجيل فان ديك، مدافع ليفربول الإنجليزي، ليدخل الصراع بين اللاعبين ضمن أشرس 10 سباقات للتتويج بالكرة الذهبية على مر تاريخها. 

وتمنح جائزة الكرة الذهبية بشكل سنوي بناءً على تصويت مجموعة من الصحفيين المنتمين للدول المنضوية تحت لواء الفيفا.
وحصل ميسي على الجائزة بحصد 686 صوتاً، بفارق 7 أصوات فقط عن فيرجيل فان ديك، الذي حصد 679 صوتاً، ليكون ذلك الفارق هو العاشر من حيث التقارب في تاريخ الجائزة بالتساوي مع تصويت الجائزة في عام 1970.
وكان جيرد مولر نجم ألمانيا وبايرن ميونيخ توج بالكرة الذهبية عام 1970 برصيد 77 صوتاً، بفارق 7 أصوات عن بوبي مور نجم وست هام يونايتد ومنتخب إنجلترا.
بينما كان الصراع الأصعب في عامي 1966 و1996، حيث فاز بوبي تشارلتون نجم مانشستر يونايتد ومنتخب إنجلترا بالجائزة في المرة الأولى بفارق صوت عن إيزبيو نجم البرتغال وبنفيكا، في حين فاز الألماني ماتياس سامر لاعب بروسيا دورتموند الألماني بالجائزة في المرة الثانية، بفارق صوت عن البرازيلي رونالدو لاعب برشلونة الإسباني وقتها.
وبلغ الفارق صوتين فقط عام 1972، في صراع ألماني بافاري خالص بين القيصر فرانز بكينباور نجم البايرن ومنتخب ألمانيا الذي فاز بالجائزة على حساب مواطنه وزميله جيرد مولر.
وبات الفارق 3 أصوات في مرتين، الأولى في النسخة الأولى عام 1956، حين حققها ستانلي ماتيوس نجم بلاكبول الإنجليزي بفارق 3 أصوات عن الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو، نجم ريال مدريد الإسباني، وبالفارق نفسه في 1977 بين الدنماركي آلان سيمونسن نجم بروسيا مونشنجلادباخ الألماني، والإنجليزي كيفن كيجان نجم هامبورج الألماني في ذلك الحين.
وفي عام 1969، تفوق الإيطالي جياني ريفيرا، لاعب ميلان آنذاك، على مواطنه لويجي ريفا، لاعب كالياري، بفارق 4 نقاط.
وبلغ الفارق 6 أصوات في مرتين، الأولى عام 1961 بين عمر سيفوري، نجم يوفنتوس ومنتخب إيطاليا، والإسباني لويس سواريز، نجم إنتر ميلان الإيطالي في ذلك الحين، وفي 1978 بين كيفن كيجان نجم هامبورج والنمساوي هانز كرانكل نجم برشلونة الإسباني.
بينما بلغ الفارق 8 أصوات عام 1965، حين حقق البرتغالي إيزيبيو الجائزة على حساب نجم إنتر ميلان جياكينتو فاشيتي.