ظريف: انتقادات فرنسا وألمانيا وبريطانيا لتطور صواريخنا الباليستية زيف اليائس

الجمعة 6 ديسمبر 2019 03:29:10
ظريف: انتقادات فرنسا وألمانيا وبريطانيا لتطور صواريخنا الباليستية "زيف اليائس"

وجه وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، انتقادا للمزاعم التي قدمتها ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة بأن طهران تطور صواريخا باليستية ذات قدرة نووية ووصفها بـ "الزيف اليائس".

وغرد ظريف، عبر تويتر، قائلا: "إن أحدث رسالة للترويكا الأوروبية إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تشير إلى أنها زيف يائس يأتي بهدف التغطية على عدم التزامها بتعهداتها في الاتفاق النووي.

وذكرت وكالة أنباء الإيرانية (إرنا)، أن ظريف صورة لإلغاء القرار 1929 لمجلس الأمن وصورة لمصادقة مجلس الأمن على الاتفاق النووي وتابع أنه "لو كانت الترويكا الأوروبية تريد أدنى اعتبار عالمي، فبإمكانها البدء في ممارسة سيادتها وصلاحياتها بدلاً من الاستسلام للتنمر الأمريكي".

وغرد ظريف على صورة قرار إلغاء القرار 1929 لمجلس الأمن "إن القرار 1929 ميت بعيدا عن مدى حب أمريكا له".

فيما كتب على صورة القرار 2231 لمجلس الامن (المصادقة على الاتفاق النووي) " إن هذا الاتفاق نافذ ومعتبر رغم انزعاج واحتجاج أمريكا عليه"

يشار إلى أن بريطانيا وألمانيا وفرنسا، اتهموا في رسالة إلى جوتيريش، إيران، بالمضي قدما في تطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، في مخالفة لقرار من مجلس الأمن الدولي يطالب طهران بالكف عن مثل هذه الأنشطة.

ودعت الدول الأوروبية الثلاث في رسالة مشتركة وزعها مندوبوها لدى الأمم المتحدة، الأمين العام للمنظمة الأممية أنطونيو جوتيريش، إلى إبلاغ مجلس الأمن في تقريره المستقبلي، أن أنشطة طهران الصاروخية الباليستية لا تتماشى مع قرار المجلس الذي صدر في 20 يوليو 2015، دعما للاتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة 5+1.