الجيش الوطني الليبي يعلن تفاصيل احتجاز أحد طياريه في الزاوية ويتوعد بـرد قاسٍ

الأحد 8 ديسمبر 2019 02:13:01
 الجيش الوطني الليبي يعلن تفاصيل احتجاز أحد طياريه في الزاوية ويتوعد بـ"رد قاسٍ"

أعلن الجيش الليبي تفاصيل احتجاز ميليشات الزاوية في ليبيا (غربي البلاد) طيارًا في السلاح الجو التابع للقوات المسلحة.
وقال الناطق باسم القوات المسلحة الليبية إنّ القيادة العامة ”فقدت الاتصال بإحدى طائراتها المقاتلة من طراز ميغ 23 مساء السبت، وذلك بعد تنفيذها مهام قتالية“، متابعًا: ”بعد وقت وجيز ظهر قائد الطائرة اللواء طيار عامر الجقم العرفي في قبضة إرهابيين من مدينة الزاوية“.
وأشار إلى أن غرفة عمليات القوات الجوية أعلنت أن سبب سقوط الطائرة هو عطل فني، مما أدى إلى ”خروج الطيار من الطائرة وهبوطه بالمظلة في أرض العدو، مما أدى إلى أسر الطيار ومعاملته معاملة سيئة“.
وشدد على أن المعاملة التي تلقاها الطيار ”تخالف شروط معاهدة جنيف لمعاملة أسرى الحرب“، متابعًا ”نحمل المجتمع الدولي مسؤولية هذا التصرف من قبل مليشيات حكومة الوفاق“.
وأردف: ”القيادة العامة تحمل حكماء وعقلاء ومشايخ مدينة الزاوية مسؤولية أي إذاء يصيب الطيار، خاصة أن مقاطع الفيديو والصور التي نشرت تبين أنه بحالة صحية جيدة وتم تعذيبه من قبل المليشيات“.
واختتم المسماري بأن ”الحادث يعتبر حادثا عرضيا يتعرض له أي سلاح جو في العالم، وأن الحادث لن يقف عائقا أمام استمرار عمليات الاستهداف وفرض السيادة الجوية على كل سماء ليبيا“، متوعدًا الملييشيات ”برد قاسي سيزلزل الارض من تحت أقدامهم“، وفق البيان.
ووفق صور جرى تداولها على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماع، تعمدت العناصر التابعة لكتائب الزاوية إهانة الطيار بتصويره وهو مجرد من لباسه العسكري ويظهر في لباس داخلي، بينما ظهر أحدهم وهو ”بشد الطيار من أذنه“، ما أثار غضبًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
والطيار يدعى العميد عامر الجقم، وهو من الطيارين المعروفين الذين قادوا الحرب ضد الميليشيات المسلحة منذ عام 2014، حتى معارك طرابلس.