المبعوث الأممي لليبيا: حفتر اقترب من إحكام القبضة على طرابلس

الأحد 8 ديسمبر 2019 17:47:32
المبعوث الأممي لليبيا: حفتر اقترب من إحكام القبضة على طرابلس

أعلن المبعوث الأممي لليبيا، غسان سلامة، عن أن المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، يقترب من إحكام القبضة على طرابلس وربما تحقيق انتصار كبير، بعد الدعم الروسي له.

ونشرت "كورييري ديلا سيرا"، اليوم الأحد، أنه أعرب عن "القلق البالغ"، مضيفا: "منذ انضم الروس لقوات حفتر اكتسبت العملية ضد طرابلس قوة.

وأشار إلى أن الحرب إلى انتقلت خلال الأيام العشرة الماضية المناطق الحضرية بالعاصمة، مضيفا: "ولا أستبعد مأزقا جديدا أو تقدما ساحقا".

وحذر: "إذا ما استمر الأمر على هذا المنوال، فإنه سيكون هناك المزيد من الضحايا والنازحين والمعاناة في صفوف المدنيين".

وأعرب وزير الخارجية في حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة محمد سيالة، في مقابلة أخرى مع صحيفة "لا ريبوبليكا"، عن ذات المخاوف.

وتابع: "بالطبع، مع تدخل روسيا، ربما يتمكن حفتر من دخول طرابلس. ومع تزايد الانخراط الروسي من خلال تزويد الجنرال بالطائرات المسيرة والمرتزقة، فإن احتمال سقوط العاصمة قائم".

يشار إلى أن سلامة وسيالة، تواجدا في روما يوم أمس للمشاركة في أعمال منتدى المتوسط لعام 2019.

وتحول الصراع في ليبيا بين الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة، ومقرها طرابلس، وبين الحكومة المدعومة من حفتر ومقرها طبرق بشرق البلاد، إلى حرب بالوكالة بين قوى خارجية. وتحدث سلامة عن دعم روسي "بالمرتزقة" لحفتر ودعم تركي بالسلاح لطرابلس.

وتقوم ألمانيا بالإعداد لمؤتمر حول ليبيا في برلين يهدف إلى الجمع بين القوى الإقليمية المنخرطة في الصراع أملا في تسهيل التوصل لوقف لإطلاق النار.