عقوبات أمريكية على زعيم جماعة إسلامية و5آخرين في الكونغو

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 07:36:12
عقوبات أمريكية على زعيم جماعة إسلامية و5آخرين في الكونغو

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أن الولايات المتحدة فرضت أمس الثلاثاء عقوبات على زعيم جماعة إسلامية و5 آخرين؛ لارتكابهم انتهاكات؛ تضمنت الاغتصاب الجماعي والتعذيب والقتل، في شرق الكونغو.

وتسمح العقوبات للإدارة الأمريكية بمصادرة أي ممتلكات أو حسابات لهؤلاء المقاتلين داخل الأراضي الأمريكية، كما تحظر تعامل أي شخص في الولايات المتحدة معهم.

واتهم مسؤولو الكونغو جماعة القوى الديمقراطية المتحالفة، وأصولها من أوغندا، بقتل ما يزيد على 100 شخص في سلسلة من الهجمات على عدد من القرى خلال الأسابيع الستة الماضية، مما عرقل جهود مواجهة تفشي الإيبولا في المنطقة.

ونفذت جماعة القوى الديمقراطية المتحالفة منذ منتصف التسعينيات في أدغال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية مذابح وعمليات خطف ونهب كان أغلبها بالتعاون مع مليشيات وقادة محليين.

وذكر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية أن زعيم الجماعة موسى بالوكو ساندها من خلال التجنيد والدعم اللوجيستي والإدارة والتمويل وتوفير المعلومات المخابراتية وتنسيق العمليات.

وأشار إلى أن هذه الجماعة تواصل ارتكاب عنف واسع النطاق وعدد لا حصر له من انتهاكات حقوق الإنسان والتي تتضمن الخطف والتجنيد واستغلال الأطفال في الهجمات وغيرها من عمليات العنف.