قلعة صيرة.. حصن عدن الذي حطّم مطامع الغزاة

الخميس 12 ديسمبر 2019 00:16:00
 قلعة صيرة.. "حصن عدن" الذي حطّم مطامع الغزاة

ساعةٌ كاملةٌ من الزمن استغرقها الحاج صالح الشرفي، وهو في الـ60 من عمره، للوصول إلى قمة قلعة صيرة التاريخية، ما يزيد بستة أضعاف عن الوقت الذي يمكن أن يستغرقه أي شاب في الصعود إلى القلعة المطلة على العاصمة عدن.

فور وصول هذا المسن إلى المعلم التاريخي، تنفّس الصعداء بتحقيق هذا الإنجاز، وبدأ يتأمل في مدينة كريتر التاريخية ويلتفت يمنة ويسرة للاستمتاع بالمناظر الجميلة للمدينة الساحرة واستنشاق هوائها النقي من على متن هذا الحصن العسكري والبحر يحيط به من كل الاتجاهات.

أمام عينيه قوارب الصيادين التي تشكل بألوانها المتنوعة لوحة فنية جميلة وهي ترسو على جنبات الحصن، وعلى يساره ينظر الشرفي إلى قصر معاشيق حيث مقر إقامة حكومة تصريف الأعمال، وإذا ما حرّك ناظره باتجاه اليمين فسيرى تراكم الأمواج على طول شريط ساحل أبين السياحي، وهي تداعب مدينة خور مكسر بمنظر لا يمكن أن يراه من أي مكان غير قلعة صيرة.

إلى جانب هذا المسن، يقف العشرات من المتنزهين من الشباب والنساء والأطفال من سكان المدينة الذين يتسابقون كل يوم في فترة افتتاحها من الصباح وحتى لحظة غروب الشمس على الوصول إلى المعلم التاريخي "قلعة صيرة" الواقعة في مدينة عدن القديمة "كريتر".

الجميع يمسك هاتفه أو كاميرته لالتقاط الصور التذكارية من جميع الاتجاهات على القلعة، والأمل يحدوهم بأن تنهض المدينة من جديد وتعلن انتصارها على الحرب والدمار والفوضى الخلاقة التي عاشتها المدينة منذ ١٩٩٤م.

ولا يزال المئات من سكان المدينة يتوافدون إلى القلعة منذ إعلان إعادة افتتاحها منتصف نوفمبر الماضي عقب إغلاق إجباري من قبل قوات الحماية الرئاسية دام لأكثر من أربعة أعوام وخلالها لم يتمكن الأهالي من الوصول إلى هذا الحصن الذي يعد أحد أبرز المعالم التاريخية الذي لا تذكر عدن بدونه.

قلعة صيرة من أبرز القلاع والحصون والمواقع العسكرية في عدن، وشيدت في القرن الحادي عشر الميلادي في أعلى جزيرة صيرة وهي جزيرة صخرية بركانية طويلة تقع بالقرب من ميناء عدن.

لعبت القلعة دورًا دفاعيًّا في حياة المدينة، ومن خلالها تشكلت التحصينات الدفاعية في الجبل وتم صد الكثير من الهجمات والغزوات التي سعت للسيطرة على المدينة حتى صارت رمزًا للصمود أمام هجمات الغزاة والطامعين والسيطرة على الميناء كان آخرها معركة التصدي التي قام بها سكان عدن بالدفاع عن المدينة باسلحتهم المتواضعة في وجه الاحتلال البريطاني في 19 يناير 1839م.

التسمية:
تطلق تسمية صيرة على الجزيرة كلها بما في ذلك القلعة والذي اختلف كثيرًا الباحثون المحليون في تعريفها، فقد ذكر صاحب "تاريخ عدن وجنوب الجزيرة العربية" وله السبق في تناول مثل تلك الموضوعات، ثلاثة حلول للتسمية:

"أولها" أنّ المستعمرين البرتغاليين اطلقوا اسم «سيرة» والتي تعني لهم الجبل على هذه البقع.

"ثانيها" أنّ الهنود وبحكم العلاقات التجارية وما قامت به عدن من دور كميناء هام كانوا يسمون عدن «سيرة سيت» ولعلها إشارة إلى أسطورة رأس الجني «راون» الذي يسكن السلسلة الجبلية الممتدة من جبل التعكر «جبل حديد حاليًّا».

ثالثها: أن صيرة بالعربية تعني السمك الصغير أو الساردين أو الشقوق والكهوف.

الموقع:
تقع قلعة صيرة على الجزيرة المعروفة باسم صيرة إلى الشرق من مدينة كريتر وهي عبارة عن جبل يحيط بها البحر من جميع الاتجاهات، حيث يبلغ ارتفاعه 430 قدماً فوق مستوى سطح البحر.

الوصف لشكلها الخارجي:
تتكون القلعة من برجين أسطوانيين متساويين في الارتفاع يحصران بينهما المدخل الرئيسي الواقع في الجهة الغربية للحصن وفي البرجين فتحتان كبيرتان وفتحات صغيرة عبارة عن «مزاغل» تضيق في المقدمة وتتسع للداخل بحيث تسمح بحرية الحركة للمرابط عليها والتصويب بدقة.

المدخل:
يوجد مدخلان للقلعة رئيسي وهو محصور بين البرجين ويقع في الجهة الغربية والباب الآخر يوجد في البرج الشمالي، ويصعد إلى المدخل الرئيسي بواسطة درجات دائرية الشكل تؤدي إلى فتحة باب مستطيلة بطول 47.2 سم وعرض 96.1 سم كان يغلق عليها باب خشبي سميك لا يوجد الآن ولكن آثاره باقية ثم يليه باب خشبي آخر بطول 72.2 سم وعرض 96.1 سم يفتح على الصالة المركزية.

البرجان
أحدهما يقع على جهة الجنوب والآخر إلى الشمال وفيهما عدة فتحات ثلاث منها في الوسط وأربع في العلا وكذلك الحال بالنسبة للبرج الآخر ويختلف هذا البرج الواقع في جهة الجنوب بوجود باب من الناحية الشمالية ويلتف البرجان حول القلعة بشكل دائري حيث يلتقيان في الخلف.

الوصف الداخلي للقلعة:
المدخل الرئيسي للقلعة يفتح على صالة مركزية عليها ممرات تؤدي إلى حجرات مختلفة المساحات، أما سقفها فهو سطح وبه فتحات للتهوية والضوء، ويلاحظ تنوع البناء والطراز المستخدم في أساليب الممرات بالأقبية الأسطوانية (البرميلية) والحجرات بالأقبية المتقطعة إلى جانب الأسقف المسطحة.

الجانب الأيمن للبرج الجنوبي من القلعة يوجد به أربع غرف (حجرات) ويتم الوصول إلى هذه الحجرات عبر ممرين، فالممر الأول يصل بالحجرتين (1-2) والممر الآخر يؤدي إلى الحجرتين (3-4).

الجانب الشمالي من القلعة في هذا البرج، نفس عدد الحجرات في البرج الجنوبي ويتميز بوجود حجرات مغلقة من التهوية والضوء وربما تستخدم كمستودع أو مخزن للمؤن الغذائية وكذا الأسلحة وفي إحدى حجرات هذا البرج فتحة دائرية عبارة عن صهريج لخزن الماء لخدمة الحامية العسكرية في القلعة.

الطابق العلوي (سقف القلعة)
يتم الصعود للطابق العلوي للقلعة عبر درج حجرية وعلى سطح القلعة أربع قواعد حديدية في الجهات الأربع مستندة على قواعد مستديرة الشكل مبنية من الحجارة ومكونة من ثلاث طبقات وطبقتين وقد سدت بعض المزاغل في الطابق العلوي بأنها -مستحدثة- ويبلغ عددها ثمانية وعشرين فتحة

وعلى الرغم من الأهمية التاريخية للقلعة إلا أنَّ البعض يخشى من انهيار ملامحها بسبب الإهمال وعوامل التعرية ما يوجب على الجميع سلطة محلية ومواطنين التحرك الجاد لحماية مثل هذه المعالم الضاربة في جذور التاريخ.

وكان رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالعاصمة عدن الدكتور عبدالناصر الوالي قد زار قلعة صيرة وشدّد على ضرورة توفير الخدمات والمستلزمات التي تتيح للزوار التمتع بمناظر العاصمة عدن التي رفضت كل مظاهر العنف وصمدت في وجه الإرهاب والغزاة .

وخلال زيارته للقلعة يوم الثلاثاء، اطلع الوالي على حجم الأضرار التي لحقت ببعض مباني القلعة جراء الحرب العدوانية الأخيرة التي شنتها مليشيا الحوثي، وبخاصةً الأماكن التي تحتاج إلى إعادة ترميم وصيانة بعيدًا عن المساس بتاريخ القلعة ومنظرها الجمالي والأثري العريق.