احتفالًا باليوم العالمي للغة العربية.. الفلسطينية دلال أبو آمنة تغني على مسرح اليونسكو

الجمعة 13 ديسمبر 2019 18:08:21
احتفالًا باليوم العالمي للغة العربية.. الفلسطينية دلال أبو آمنة تغني على مسرح اليونسكو

احتفلًا باليوم العالمي للغة العربية؛ أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، عن تنظيم حفل غنائي للمطربة الفلسطينية دلال أبو آمنة، من المقرر إقامته يوم الأربعاء 18 ديسمبر الجاري.
يُقام الحفل على مسرح مقر "اليونسكو" في باريس، في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً، بحضور عدد كبير من الدبلوماسيين.
واحتفالا باليوم العالمي للغة الضاد، تطلق دلال أبو آمنة خلال الحفل ألبومها الغنائي الجديد "نور" للمرة الأولى في فرنسا، وذلك بعدما أطلقته في أمريكا بالتعاون مع مؤسسة البستان، وكندا بالتعاون مع الأوركسترا العربية الكندية، بمجموعة حفلات كاملة العدد .
وألبوم "نور" هو عبارة عن رحلة موسيقية في الشعر الصوفي، تقدم فيه مقطوعات قديمة لكبار الشعراء الصوفيين، مثل ابن عربي وجلال الدين الرومي ورابعة العدوية والحلاج وابن الفارض، بألحان وتوزيعات حديثة وضعت خصيصًا لهذ المشروع، وقد قامت دلال بإنتاجه بالتعاون مع مؤسسة البستان، كما تعمل حاليًا على التحضير لإطلاقه رسميًا في فلسطين عام 2020.
الجدير بالذكر أن دلال أبو آمنة هي فنانة فلسطينية من مدينة الناصرة، إضافة إلى كونها دكتورة باحثة في علم فسيولوجيا الدماغ والأعصاب .
طافت دلال معظم دول العالم بحفلاتها ومشاريعها الغنائية التي يأتي مشروع "يا ستي" على رأسها، وهو المشروع الغنائي الذي يعمل على استعادة الجلسات النسائية الفلسطينية قديمًا ويعيد تقديم الأغاني التراثية بمشاركة الجدات الفلسطينيات اللواتي تتجاوز أعمارهن الـ 70 عاما.
وقد حقق المشروع نجاح منقطع النظير وصل لإقامة أكثر من 100 حفل فني في فلسطين ومجموعة من الدول العربية والأجنبية، إضافة إلى مشاركة مجموعة كبيرة تتخطى الـ 150 امرأة في حفلات المشروع واللواتي ينقسمن إلى نساء من الشتات الفلسطيني إضافة إلى نساء عربيات والجالية العربية في المدن الأجنبية.
كما قدمت دلال في مشوارها الفني ألبومين غنائيين، وهما "عن بلدي" وألبوم "يا ستي".