الاتحاد الأوروبي يبدأ محادثات تجارة مع بريطانيا بعد خروجها البريكست

الجمعة 13 ديسمبر 2019 22:58:32
 الاتحاد الأوروبي يبدأ محادثات تجارة مع بريطانيا بعد خروجها البريكست

كشفت مصادر دبلوماسية: "أن قادة دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين اتفقوا خلال قمة، الجمعة، على المضي نحو محادثات تجارة مع بريطانيا بعد "الإقرار والتنفيذ الفعلي" لاتفاق خروجها من الاتحاد".
وقال مسؤول فرنسي: "إنه سيكون من الضروري بالنسبة للاتحاد الأوروبي التركيز في مفاوضات التجارة مع بريطانيا على بنود تكافؤ الفرص من أجل ضمان منافسة عادلة".
ولم يحضر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون القمة، بسبب انتخابات، أمس الخميس، التي حقق فيها حزب المحافظين الذي يقوده انتصارا ساحقا.
وتعهد جونسون بتنفيذ وعد إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول الحادي والثلاثين من يناير/كانون الثاني 2020.
وقالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية: "إن الوقت قصير للغاية لإبرام اتفاقية بشأن العلاقة الجديدة مع بريطانيا قبل نهاية 2020".
وفي إشارة إلى اتفاق محتمل للتجارة بين الجانبين، أبلغت فون دير لاين خلال مؤتمر صحفي: "نهدف إلى صفر رسوم جمركية وصفر حصص وصفر إغراق وهذا مهم جدا لنا".
وأضافت قائلة: "نحن نعالج التحدي المتمثل في أن الوقت قصير جدا.. لدينا 11 شهرا للتفاوض حول قضايا شتى؛ الأمر لا يتعلق فقط بالتجارة، لكننا نتحدث أيضا عن التعليم والنقل وصيد الأسماك ومجالات أخرى كثيرة جدا تنتظر التفاوض".
وأعلن جونسون لأنصاره أنه بعد أكثر من ثلاث سنوات من الانقسامات والخلافات حول بريكست الذي أيده 52% من البريطانيين خلال استفتاء عام 2016، "سأضع حداً لهذه الأمور العبثية".
ويرى جونسون في انتصاره مؤشراً إلى قرار البريطانيين "القاطع الذي لا يمكن مقاومته ولا التشكيك فيه" بطي صفحة الاتحاد الأوروبي بعد 47 عاماً من شراكة شهدت الكثير من التقلبات.