لفضح خروقاتها.. هاشتاج الشرعية تعيق اتفاق الرياض يتصدر ترندات الشرق الأوسط

الأحد 15 ديسمبر 2019 00:32:57
لفضح خروقاتها.. هاشتاج "الشرعية تعيق اتفاق الرياض" يتصدر ترندات الشرق الأوسط

أطلق نشطاء وسياسيون جنوبيون وخليجيون اليوم السبت على منصة تويتر هاشتاج #الشرعيه _ تعيق _ اتفاق _ الرياض، لفضح الخروقات المتتالية لبنود اتفاق الرياض عبر الشرعية وميليشيات الإخوان المتمثلة بحزب الإصلاح اليمني.

ويهدف الهاشتاج الى كشف الحقيقة للعالم بخروقات الشرعية التي تهدد اتفاق الرياض.

وسرعان ما تفاعل المغردون مع الهاشتاج ليتصدر أعلى قائمة الترندات بالشرق الأوسط والخليج العربي.

وتزامن إطلاق الهاشتاج، مع تحركات مناقضة لتعهدات حكومة الشرعية، شهدتها عدة محافظات جنوبية، في ظل تمسك المجلس الانتقالي الجنوبي بتنفيذ اتفاق الرياض وفقا لآليته بدون انتقائية.

وسعت مليشيا الإخوان التابعة للشرعية، خلال الفترة الماضية، على استحداث تمركزات جديدة، استباقا لتنفيذ اتفاق الرياض، في مواقف متتالية تعد مؤشرا على سوء النية.

ويرصد لكم "المشهد العربي" أهم التغريدات التي تفاعلت مع الهاشتاج على النحو التالي:

قال الناشط السياسي، الدكتور حسين لقور تعليقا على الهاشتاج " #الشرعيه _ تعيق _ اتفاق _ الرياض، من يعملون ليل نهار على إعاقة تنفيذ إتفاق الرياض سيدفعون ثمنت غاليا لعملهم هذا.

وأضاف "لا يمكن لإتفاق الرياض الذي رعته السعودية قائدة التحالف العربي أن يترك لعبث العابثين.

وتابع "إن لم يفهم المعيقون هذا الأمر و إلا هناك من سيلقنهم درسا في إحترام العهود و المواثيق.

وجه الخبير العسكري الإماراتي، خلفان الكعبي، سؤالاً نارياً لمن يعرقلوا اتفاق الرياض، موضحاً أن ميليشيات الحوثي ليس من المستغرب أن تعرقل تنفيذه، مشدداً على أن الاتفاق كان تحت مظلة المملكة لتوحيد الصف وحقناً للدماء.

وكتب "الكعبي" في تغريدة عبر حسابه الشخصي بتويتر، رصدها "المشهد العربي": "اتفهم أن اتفاق السويد بين الشرعيه والمتمردين أن الحوثه عملوا على عدم تنفيذه وهذا كان متوقعا".

وأضاف: "اتفاق الرياض تم برعاية المملكه حفظها الله بين الشرعيه والانتقالي لتوحيد الجهود ضد الحوثه وحقنا للدماء ولتحرير محافظات الشمال".

وتابع متسائلاً: "ما هدف من يسعى لعرقلة تنفيذ الاتفاق".

واختتم "الكعبي" تغريدته بهاشتاج #الشرعيه _ تعيق _ اتفاق _ الرياض
كما علق على الهاشاج قال الصحفي صلاح بن لغبر في حسابه بتويتر" شرعية 7/7 هي عصابة لصوص واتفاق الرياض يمكن أن يؤثر على شغل العصابة ومنظومة الفساد.

وأضاف: "الحل اقتلاع عصابة 7/7".

واختتم تغريدته بهاشتاج: #الشرعيه _ تعيق _ اتفاق _ الرياض

كما أكد الناشط السياسي أحمد الربيزي، أن الشرعية وميليشيا الإخوان اتحدا لعرقلة اتفاق الرياض، موضحاً أنهما تقاسما الأدوار عبر خلق تيارات تهاجم الاتفاق والمملكة والإمارات، وخلقت أطراف أخرى لعرقلة تنفيذ بنود الاتفاق وثالثة لمهاجمة الجنوب عبر ميليشياتها.

وكتب "الربيزي" في تغريدة عبر حسابه الشخصي بتويتر، رصدها "المشهد العربي": "عمدت الشرعية وحزب الإصلاح الإخونجي منذ البداية على تقسيم الأدوار بين أطرافها في أسلوب خبيث".

وأضاف: "فخلقت تيارات تهاجم اتفاق الرياض وتهاجم مواقف المملكة ودولة الإمارات، وأطراف أخرى تعمل على عرقلة تنفيذ الاتفاق، وثالثة تعمل على تحشيد مليشياتها في شبوة وأبين وتعز".

واختتم "الربيزي" تغريدته بهاشتاج #الشرعيه _ تعيق _ اتفاق _ الرياض

وتتمثل الخروقات لعدد من بنود الاتفاق التي مضى وقت وتاريخ موعد تطبيقها من قبل الشرعية وهي :

1- مرور 40 يوم دون تطبيق البند الأول ولم تصرف الرواتب

2- عدم تطبيق البند الأول بالملحق العسكري وهو سحب القوات الغازية من شبوة وأبين

3- عدم تشكيل حكومة خلال شهر وتعيين محافظين

4- استمرار العقاب الجماعي وعدم قيام رئيس الحكومة بتحسين الخدمات بل العكس

5- الإصرار على القفز لتطبيق البند الثالث من الملحق العسكري

6- إصدار قرارات وتعيينات عبر المحسوبية ونهب المال العام دون رقيب أو حسيب

كما دعا الناشطون كافة الجنوبيون إلى دعم الهاشتاج ليصل إلى مراتب عالية في مواقع الرأي العربي والعالمي لكشف وتوضيح توجهات الشرعية والإخوان في إفشال اتفاق الرياض ونشر الفوضى بالجنوب.

ويرى مراقبون، تصدر الهاشتاج في عدة دول خليجية، دليلا على انكشاف مواقف حكومة الشرعية المعرقلة لاتفاق الرياض، في مختلف العواصم الخليجية، وليس في محافظات الجنوب وحدها.