بقرارات مضطربة.. رمزي محروس يعيش أيام من الرعب في سقطرى

الأحد 15 ديسمبر 2019 00:48:00
بقرارات مضطربة.. رمزي محروس يعيش أيام من الرعب في سقطرى

عبرت القرارات المضطربة التي أقدم محافظ أرخبيل سقطرى الإخواني رمزي محروس على اتخاذها خلال الأيام الماضية، عن معاناة من الخوف والرعب من التحركات الشعبية الرافضة لوجوده على رأس المحافظة في وقت لم تستطع فيه مواجهة آثار الأمطار والسيول التي تعرض لها الأرخبيل.

وعمد محروس على عسكرة مطار المحافظة المدني، وانتقد مسافرون من وإلى محافظة أرخبيل سقطرى الانتشار الواسع لأطقم مليشيات الإخوان بجوار المطار بحجة حمايته، وهو ما يبرهن على أن المحافظ يخشى من التحركات الشعبية التي قد تدفعه إلى الهرب خارج الجزيرة في أي وقت، ما يتطلب تواجد قوى أمنية تابعة له لتأمين خروجه.

وقال مسافرون، من أبناء سقطرى، إنهم تفاجئوا بانتشار واسع لأطقم مليشيا الإخوان، في محيط المطار، بحجة حمايته، ولفتوا إلى تعمد عناصر المليشيا لعرقلة حركة المسافرين والمتوافدين إلى المطار.

ووصف عدد من المسافرين، تواجد المدرعات ونشر المئات من عناصر المليشيا، بأنه حصار للمواطنين المسافرين، لمراقبة حركة دخولهم وخروجهم في صورة مخالفة لأحكام دستور البلاد.

يذكر أن محافظ سقطرى الإخواني، رمزي محروس، منع سفر أبناء الأرخبيل إلى الخارج، لتمثيل السلطة المحلية إلا بإذنه، بهدف التضييق على أبناء المحافظة، فيما رفضت قوة عسكرية تابعة لمليشيا الإخوان نقل طائرة إجلاء طبي إماراتية عدد من المرضى للعلاج في دولة الإمارات بدعوى عدم وجود تأشيرة لدى الطاقم الطبي.

واستمراراً لحالة الرعب هذه، فرض محافظ سقطرى الإخواني رمزي محروس، زيادة جديدة وغير رسمية على ضريبة بيع القات في الجزيرة، وبحسب مصادر تحدثت في وقت سابق لـ"المشهد العربي"، إن بائعي القات تفاجئوا أمس الجمعة بزيادة جديدة على ضريبة المبيعات دون وجود قرار رسمي بذلك أو إشعار مُسبق.

يشار إلى أن أموال الضرائب التي يتم تحصيلها على بائعي القات والتي تقدر بملايين الريالات شهرياً لا تورد لصالح المحافظة، ولكن في حسابات خاصة تتبع المحافظ الإخواني، وجرى تفعيل توريد الأموال لحساب محروس بعد صدور قرار منه بذلك فور تعيينه محافظاً لسقطرى.

وقبل أيام أظهرت وثيقة رسمية اطلع عليها "المشهد العربي"، مواصلة المحافظ الإخواني لسقطرى رمزي محروس، خطته لتصفية الكوادر المحلية بالمحافظة واستبدالهم بالمقربين من حزب الإصلاح الإخواني.

وبحسب الوثيقة فإن المحافظ الإخواني رمزي محروس، أصدر قرارا جديدا بتعيين الملازم علي سالم عامر مديرا لفرع مصلحة الهجرة والجوازات بالمحافظة.

ومع مطلع الشهر الماضي، قرر المحافظ الإخواني عزل مدير مكتب الأشغال العامة بالمحافظة، ومدير عام الهيئة العامة للأراضي، ومدير عام الأشغال والطرق من مناصبهم وعين تابعين له بديلا عنهم .

وقبل أيام عدة، أصدر محروس قرارًا بتعيين المدعو عيسى بن ياقوت المدعوم قطريًّا شيخًا لمشائخ سقطرى، ضمن سياساته التي لا تعادي فقط الجنوب بل تعادي أيضًا التحالف العربي؛ كون بن ياقوت" كثير الظهور على قناة الجزيرة لمهاجمة دول التحالف.

ويقود محروس مخططًا إخوانيًّا يستهدف ضرب الاستقرار في الجزيرة ونقل شرارة التوتّر وبخاصةً أنّ المليشيات الإخوانية لها سوابق في إشعال توتّرات وصدامات جانبية بعيدًا عن المعركة الأساسية ضد المليشيات الحوثية، وذلك بهدف إحكام سيطرتهم على هذه المناطق.