البورصة السعودية تضاعف فترة مزاد الإغلاق مع انضمام أرامكو لـMSCI

الاثنين 16 ديسمبر 2019 02:36:42
البورصة السعودية تضاعف فترة مزاد الإغلاق مع انضمام أرامكو لـ"MSCI"
أعلنت بورصة الأوراق المالية السعودية (تداول) أنها ستُمدد فترة مزاد الإغلاق ليوم الثلاثاء المقبل، لتصبح 20 دقيقة بدلاً من 10 دقائق.
وأكدت تداول أنها ستمدد فترة التداول على سعر الإغلاق أيضا لـ20 دقيقة بدلا من 10 دقائق، وبالتالي تبدأ فترة مزاد الإغلاق الساعة 3 مساءً (بتوقيت السعودية) وتنتهي الساعة 3:20 مساءً، وتبدأ فترة التداول على سعر الإغلاق الساعة 3:20 مساءً وتنتهي الساعة 3:40 مساءً
وأوضحت تداول أن تمديد الفترتين يأتي بالتزامن مع بدء الانضمام السريع لشركة الزيت العربية السعودية "أرامكو" إلى مؤشر إم إس سي آي (MSCI) للأسواق الناشئة الأربعاء 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وذلك بحسب أسعار الإغلاق ليوم الثلاثاء 17 ديسمبر/كانون الأول.
وأغلقت أسهم أرامكو السعودية، ختام تعاملات الأحد، مرتفعة 1.63% عند 37.4 ريال للجلسة الثالثة على التوالي، وسط تداولات تجاوزت 81 مليون سهم وبقيمة أكثر من 3 مليارات ريال.
وبذلك ترتفع مكاسب سهم أرامكو خلال 3 جلسات إلى 17% مقارنة بسعر الإدراج في السوق. وأدرج سهم شركة "أرامكو السعودية" يوم الأربعاء بالسوق السعودي، بالرمز 2222 ضمن قطاع الطاقة.
ولا يؤثر السهم على مؤشر السوق السعودي في أول 5 أيام تداول؛ حيث لن يتم ضمه للمؤشر إلا بعد اليوم الخامس للتداول.
وشهد السهم تدفق تداولات بنحو 16 مليار ريال؛ حيث تخطت القيمة السوقية لأرامكو تريليوني دولار في جلسة يوم الخميس.
وسيتم احتساب سهم أرامكو ضمن مؤشر السوق السعودية "تاسي" ابتداء من جلسة الأربعاء، بينما ستعلن فوتسي وMSCI انضمام أرامكو لمؤشرات الأسواق الناشئة هذا الشهر.