العرب اللندنية: التحالف العربي حذر المبعوث الأممي من انهيار هدنة الحديدة

الاثنين 16 ديسمبر 2019 13:22:00
العرب اللندنية: التحالف العربي حذر المبعوث الأممي من انهيار هدنة الحديدة

سلط تقرير لصحيفة العرب اللندنية، في عددها، اليوم الاثنين، الضوء على جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيث، لإنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار الهش في مدينة الحديدة، عبر دفع ممثلي حكومة الشرعية، والمليشيات الحوثية لاستئناف اجتماعات لجنة تنسيق إعادة الانتشار التي يرأسها الجنرال الهندي أباهيجيت جوها.

وقلل مراقبين، بحسب التقرير، من النتائج المتوقعة من الاجتماع المقبل، معتبرين أن الفشل المزمن لأعمال اللجنة وتنامي حالة عدم الثقة بين طرفيها يجعل الاجتماع ذا طابع إعلامي دعائي لا غير.

ونقل التقرير، عن مصادر سياسية، إن المبعوث الأممي جريفيث تلقى إشارات من التحالف العربي وحكومة الشرعية عن انهيار وشيك لهدنة الحديدة جراء التصعيد الحوثي الأخير الذي يهدف لتحقيق مكاسب سريعة على الأرض ".

وأشارت المصادر إلى إحراز تقدم طفيف في المفاوضات التي جرت في كل من مسقط وعمّان حول ملفات عالقة من اتفاقات السويد من بينها ملف الأسرى ومطار صنعاء الدولي، إضافة إلى تفاهمات حول الشق الاقتصادي فيما يتعلق بميناء الحديدة.

ووفقا للمصادر، فقد صعّد الحوثيون من نشاطهم العسكري على الأرض في الحديدة للاستفادة من حالة التهدئة وتغيير موازين القوة في الساحل الغربي وهو الأمر الذي فشل نتيجة تعامل قوات المقاومة المشتركة مع الخروقات الحوثية ومنع المليشيا من إحراز أي مكاسب على الأرض.

وأضاف التقرير، أن: "الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يضعان آمالا عريضة على اتفاق ستوكهولم باعتباره ركيزة أساسية في أي اتفاق شامل لإنهاء الحرب، إلى جانب اتفاق الرياض الذي رعته السعودية بين حكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي والذي أنعش آمال استئناف المسار السياسي".