جونسون يعلن استبعاد تمديد المرحلة الانتقالية للخروج من البريكست

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 01:56:01
جونسون يعلن استبعاد تمديد المرحلة الانتقالية للخروج من البريكست

أعلن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، مجددا مخاوف الأسواق، بإعادة التهديد بالخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وكان قد تسببت خطة جونسون لتغيير القانون لضمان عدم تمديد المرحلة الانتقالية إلى ما بعد 31 ديسمبر 2020 في تراجع حاد للجنيه الاسترليني وتحذير من الاتحاد الأوروبي للاستعداد لـ"وضع حافة الهاوية" مجددا.

وتسبب تهديد جونسون بعدم تمديد الفترة الانتقالية، في خسارة الجنيه الاستراليني لكل المكاسب التي حققها منذ الانتخابات التي أجريت الأسبوع الماضي - حسبما ذكرت اليوم وكالة (بلومبرج) للأنباء.

ويجتمع حزب العمال المعارض مساء اليوم لأول مرة منذ الهزيمة الكبيرة التي مني بها في الانتخابات، حيث يتنافس المرشحون لقيادة الحزب من أجل تولي القيادة مكان جريمي كوربن.

وصرح باري جاردنر، المتحدث التجاري باسم حزب العمال، لإذاعة "بلومبرج راديو"، أن يعتقد أن زعيم الحزب الجديد يجب أن يكون امرأة واقترح أن تكون من البر الرئيسي أو من شمال إنجلترا، وهو ما سيعني استبعاد مرشحين محتملين، وهما المتحدث بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي كير ستارمر، أحد المرشحين الأوفر حظا للفوز برئاسة الحزب، و المتحدثة باسم الشؤون الخارجية ايميلي ثورنبيري، وهي من دائرة لندن.

وأعرب المسؤولون البريطانيون عن اعتزامهم إنهاء شراكتهم المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بنهاية الفترة الانتقالية في 31 كانون أول/ديسمبر 2020، إلا أن مسؤولي الاتحاد أشاروا إلى أن هذا الأمر غير مقنع.