أسهم البورصات الأوروبية تتهاوي بفعل مخاوف سلبية من البريكست

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 02:00:11
أسهم البورصات الأوروبية تتهاوي بفعل مخاوف سلبية من البريكست

تهاوت سوق الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، مرتدة عن 4 جلسات متتالية من المكاسب متأثرة بهبوط حاد لأسهم يونيلفر بعد تحذير بشأن المبيعات، ومخاوف بأن بريطانيا ستتخذ نهجا متشددا حيال الفترة الانتقالية في عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.7%، متراجعا عن مستويات قياسية مرتفعة سجلها في الجلسة السابقة.
وهبط مؤشر قطاع السلع الاستهلاكية 2.6%، ليأتي في مقدمة القطاعات الخاسرة، وليسجل أسوأ يوم له منذ أوائل أكتوبر/تشرين الأول.
وتضرر القطاع من هبوط بنسبة 6.4% لأسهم عملاق السلع الاستهلاكية يونيلفر، بعد أن حذرت الشركة من أن مبيعاتها في 2019 ستنمو بأقل من المتوقع، مشيرة إلى أوضاع صعبة في أسواق غرب أفريقيا وتباطؤ في جنوب آسيا.
وخالفت أسهم إيرباص اتجاه السوق لتصعد 1.8%، بعد أن قالت منافستها بوينج إنها ستعلق إنتاج طائراتها 737 ماكس في يناير/كانون الثاني.
وتمكن حزب المحافظين البريطاني من تحقيق انتصار مدوٍّ في الانتخابات العامة التي شهدتها البلاد، الخميس، ليعود بوريس جونسون إلى داوننج ستريت بتفويض جديد لحسم "بريكست".
والسبت الماضي، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن النواب البريطانيين سوف يصوتون قبل أعياد الميلاد "الكريسماس" حول اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".