ترامب يصفع أردوغان.. أمريكا ترفع الحظر عن تزويد قبرص بالأسلحة

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 06:59:37
ترامب يصفع أردوغان.. أمريكا ترفع الحظر عن تزويد قبرص بالأسلحة

رفع الكونغرس الأمريكي، أمس الثلاثاء، الحظر المفروض منذ عقود على تزويد قبرص بالأسلحة.

وبهذه الخطوة تتحدى أمريكا تركيا عبر السعي لتعزيز العلاقات الأميركية مع الجزيرة المتوسطية وسط التوتر المتصاعد بين أنقرة وواشنطن.

ووافق مجلس الشيوخ على القرار كبند من ميزانية الدفاع الهائلة التي أقرت بـ86 صوتًا مقابل 8 أصوات، بعد أن كانت قد حظيت بموافقة مجلس النواب أيضًا.

وفرضت أمريكا حظر أسلحة على الجزيرة بأكملها عام 1987؛ بهدف منع حصول سباق تسلّح فيها وتشجيع الغالبية اليونانية والأقلية التركية على التوصل الى تسوية سلمية.

وبحسب مراقبين للوضع، فإن الخطوة الأمريكية لم تكن مجدية إذ إنّها دفعت بقبرص إلى البحث عن شركاء آخرين، بينما تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، لديها جنود متمركزون في شمال قبرص منذ غزا الجيش التركي هذه المنطقة في 1974 ردًا على انقلاب نفّذه قبارصة يونانيون قوميون بقصد ضمّ الجزيرة إلى اليونان.

فيما يخشى مسؤولون أمريكيون من أن يؤدي الحظر إلى التقريب بين قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي وروسيا التي بات بإمكانها استخدام موانئ الجزيرة بموجب اتفاق معها تم توقيعه عام 2015.

وبموجب القانون الجديد، ستستمر الولايات المتحدة بوضع قيود على بعض التقنيات الحساسة في قبرص إلى أن تمنع الجزيرة السفن الحربية الروسية من الوصول إلى موانئها للتزود بالوقود والخدمات.