سليماني صنعاء.. هل نفَّذ الهجوم الإرهابي على أرامكو السعودية؟

الخميس 19 ديسمبر 2019 00:08:55
"سليماني صنعاء".. هل نفَّذ الهجوم الإرهابي على أرامكو السعودية؟

فيما أعلنت مليشيا الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم الإرهابي الذي استهدف شركة أرامكو السعودية وحاولت طهران النأي بنفسها عن ارتكاب هذا العمل الإرهابي، فقد فضحت معلومات استخباراتية تورُّط إيران في هذا الهجوم.

معلومات استخبارااتية غربية، أوردتها صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، كشفت عن تورُّط اسم قيادي من الحرس الثوري الإيراني في اليمن، هو المسؤول عن الهجوم على شركة "أرامكو".

ونقلت الصحيفة عن موقع "Intelligence Online" الفرنسي، وفق مصادر استخباراتية غربية، القول إنَّ الجنرال الإيراني رضا شاهي، من أبناء مدينة شيراز، كان يقود الهجوم الذي نفذ منتصف سبتمبر الماضي بواسطة صواريخ وطائرات مسيرة على معملين لشركة النفط السعودية العملاقة.

شاهي، الذي وصفه الموقع الفرنسي بـ"سليماني صنعاء"، يترأس وحدة من الحرس الثوري تضم نحو 400 مقاتل في اليمن، وهي معززة بخبراء من حزب الله، وقد وصلوا إلى صنعاء من لبنان.

وأوضحت "هآرتس" أنَّ هذه المعلومات وردت على خلفية اتهام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إيران بنشر صواريخ في اليمن قال إنها تهدد السعودية وإسرائيل.

ومثّل الهجوم الإرهابي الذي استهدف معملي شركة أرامكو السعودية في 14 سبتمبر الماضي، تطورًا نوعيًّا للهجمات التي تستهدف المملكة، ما فرض تغييرات لازمة في تعاطي التحالف العربي مع المجريات الراهنة.

وعقب الهجوم، لوّح أكثر من مسؤول أمريكي بمن فيهم الرئيس دونالد ترامب، عن إمكانية أن يتم الرد على الهجوم عبر عملية عسكرية كبيرة وشاملة.

وفيما بات الحديث يكثر عن ضرورة اتخاذ إجراءات جدية من أجل تقويض أذرع إيران في المنطقة، فإنّ كثيرًا من الخبراء شدَّدوا على ضرورة أن تنال المليشيات الحوثية نصيبًا كبيرًا من العمل على تقويض أذرع إيران، وتكثيف العمليات النوعية التي تستأصل القدرات العسكرية للحوثيين عن بكرة أبيها.