احتفالاً باللغة بالعربية.. السعودية: 2020 عام الخط العربي

الخميس 19 ديسمبر 2019 04:50:54
احتفالاً باللغة بالعربية.. السعودية: 2020 عام الخط العربي

كشف وزير الثقافة السعودي، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، عن تسمية عام 2020م المقبل بـ"عام الخط العربي"، وذلك تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

وقال "بن فرحان" في تصريحات صحفية، إن الوزارة ستعمل خلال عام الخط العربي 2020، على تقديم فعاليات نوعيّة تخدم الخط العربي وتعزز من حضوره في المجتمع على مدار العام.

وأضاف أنها ستعمل على تحفيز الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية على المشاركة في الحدث والإسهام في إبراز أهمية الخط العربي، إلى جانب تشجيع الأفراد والمهتمين بعرض مواهبهم عبر منصات متنوعة.

ويأتي الاحتفاء بالخط العربي ضمن جهود وزارة الثقافة السعودية، لإبراز العناصر الرئيسية المكوّنة للثقافة العربية التي يأتي على رأسها الخط بوصفه فنًا أصيلاً له خصائصه وأساليبه المميزة، ووعاءً معرفيًا مهمًا احتوى الثقافة العربية وأسهم في نقلها من جيل إلى جيل.

وشهدت احتفالية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" باليوم العالمي للغة العربية، جلستي نقاش حول موضوع هذا العام الذي حمل عنوان "اللغة العربية والذكاء الاصطناعي"، بحضور عدد من ممثلي المنظمات والمجامع اللغوية والمثقفين والأدباء والمفكرين والكتاب المهتمين باللغة العربية.