العرب اللندنية: جريفيث يصارع لإحياء اتفاق ميت

الخميس 19 ديسمبر 2019 12:30:06
العرب اللندنية: جريفيث يصارع لإحياء اتفاق ميت

تحت عنون "مارتن جريفيث يصارع لإحياء اتفاق ميت في اليمن"، رصدت صحيفة العرب اللندنية، جولات المبعوث الأممي إلى اليمن، في المنطقة، لإحياء عملية السلام ضمن اتفاق ستوكهولم.

وقالت في تقرير، في عددها الصادر اليوم الخميس، إن جريفيث "يدرك لكل ما يقع على الأرض بتواصل محاولات التصعيد من قبل مليشيا الحوثي".

ولفتت الصحيفة إلى: "جدل عودة جريفيث إلى صنعاء متصاعدا في صفوف المراقبين الذين تساءلوا عن الجديد الذي قد يقدمه في مساعيه لإحلال السلام، خاصة أنه لم يخرج بأي نتائج سابقا على غرار ما حصل مطلع العام الجاري وتحديدا في شهر يناير حيث لم يحقق أي تقدم ملموس خاصة بعدما رفض عبدالملك الحوثي الاجتماع به آنذاك".

وتابعت: "ورغم أن المملكة العربية السعودية طرحت مبادرة للتهدئة في إطار دعم جهود السلام لإنقاذ السكان من أزمة إنسانية بعد تقارير عديدة من منظمات حقوقية دولية تؤكد تدهور الأوضاع، لكن الحوثيين أصروا على مواقفهم المتشددة".

وأضافت أن: "الحوثيون رهنوا مواقفهم خدمة لأهداف إيران في وقت يسعى فيه التحالف العربي لتخفيف التوتر وإنهاء المأساة التي يتعرض لها السكان".

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى استغلال الإيرانيين: "الساحة المشتعلة لتصفية الحسابات مع السعودية، بتحريض وكلائهم على تأزيم الوضع، حيث تورطوا في استهداف الأراضي السعودية وتهديد الملاحة في البحر الأحمر، من خلال تنفيذ هجمات سواء بالطائرات المسيرة أو بإطلاق الصواريخ الباليستية".