الشرطة اليونانية تطلق الغاز المسيل للدموع على مهاجرين يحتجون على ظروفهم

الخميس 19 ديسمبر 2019 18:43:58
الشرطة اليونانية تطلق الغاز المسيل للدموع على مهاجرين يحتجون على ظروفهم

أطلقت الشرطة اليونانية الغاز المسيل للدموع، اليوم الخميس، على مهاجرين يحتجون على ظروف احتجازهم ومعيشتهم في مخيم لجوء بجزيرة ساموس في شمال بحر إيجة.
وصرح مسؤول بالشرطة، أن نحو 300 شخص أغلبهم أفارقة احتشدوا خارج المخيم في بلدة فاتي، للمطالبة بالسماح لهم بمغادرة الجزيرة، مشيرا إلى وقوع اشتباكات قصيرة بين الشرطة والمحتجين.
وذكرت رويترز، أن المخيم يتسع لنحو 650 شخصا لكنه يستوعب أكثر من طاقته بكثير مثل معظم مخيمات اللاجئين فى اليونان.
وأشارت إلى أن منظمات حقوق الإنسان، دائما توجه انتقادات إلى اليونان، التي كانت البوابة الرئيسية لتدفق أكثر من مليون لاجئ على الاتحاد الأوروبي خلال عامي 2015 و2016 بشأن تعاملها مع أزمة الهجرة والمخيمات المكتظة، وما تزال اليونان على الجبهة الرئيسية لأزمة الهجرة إلى أوروبا وشهدت ارتفاعا في عدد الوافدين إليها عبر تركيا هذا العام.
ولفتت إلى أن حكومة المحافظين التي انتخبت في يوليو، اتخذت موقفا أكثر حزما بالمقارنة مع سابقتها اليسارية التي ألقت عليها باللوم لتبنيها ما وصفتها بسياسة "الباب المفتوح" تجاه الوافدين.
كما أعلنت الحكومة، التي صنفت معظم الوافدين حديثا على أنهم مهاجرون اقتصاديون بدلا من لاجئين، عن خطط لإغلاق المخيمات المكتظة باللاجئين بجزر بحر إيجه واستبدالها بمراكز ذات قيود صارمة للتعامل مع الوافدين الجدد.
وتخطط الحكومة لنقل ما يصل إلى 20 ألف شخص إلى البر الرئيسي بحلول نهاية العام وتتوقع أن تكون المنشآت الجديدة مهيأة بحلول يوليو 2020.