لبنان.. تدافع وتوتر بين المتظاهرين المعترضين على دياب وقوات الأمن اللبناني

الجمعة 20 ديسمبر 2019 18:32:53
لبنان.. تدافع وتوتر بين المتظاهرين المعترضين على "دياب" وقوات الأمن اللبناني

وقعت اشتباكات وتدافع بين المتظاهرين المعترضين على تسمية الدكتور حسان دياب رئيسا مكلفا لتشكيل الحكومة الجديدة، والقوى الأمنية والعسكرية، بمنطقة "كورنيش المزرعة" بوسط العاصمة اللبنانية بيروت.
واعتبر المتظاهرون إبعاد رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري عن رئاسة الحكومة، جاء في ضوء "مؤامرة دبرتها قوى سياسية في مقدمتها حزب الله والتيار الوطني الحر، مشيرا إلى أنهم فرضوا رئيس وزراء على غير إرادة السواد الأعظم من أبناء الطائفة السُنّية" على حد وصفهم، مرددين الهتافات المناهضة لعدد من السياسيين، لاسيما رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.
وقام المحتجون بقطع الطريق الرئيسية في المنطقة حيث افترشوا الطريق واستخدموا صناديق النفايات لإعاقة السير، ودخلوا في اشتباكات وتدافع مع قوات مكافحة الشغب وعناصر جهاز قوى الأمن الداخلي وكذا قوات الجيش، والذين كانوا قد انتشروا في سبيل فتح الطريق ومحاولة إبعاد المتظاهرين عنه وتسيير حركة المرور.
ورشق المحتجون القوات الأمنية والعسكرية بالحجارة، لتضطر قوات مكافحة الشغب إلى الرد بإطلاق القنابل المسيلة للدموع في محاولة لحمل المتظاهرين على التفرق وفتح الطريق وإيقاف التدافع، غير أنهم استمروا فى البقاء بالشوارع.
وكان قد وجه رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري دعا المتظاهرين بعدم قطع الطرق أو إعاقة حركة المرور. قائلا: "يلى (من) يحبنى يطلع (يبتعد) من الطرقات فورا".