الحوثي يطرد 3 خبراء للأمم المتحدة وينهب مقر فريق المراقبة

السبت 21 ديسمبر 2019 21:20:00
الحوثي يطرد 3 خبراء للأمم المتحدة وينهب مقر فريق المراقبة

طردت مليشيا الحوثي، الخميس الماضي، ثلاثة خبراء تابعين للأمم المتحدة، المكلفين بمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة عقب وصولهم إلى مطار صنعاء، من الأردن.

وأكد المتحدث باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي، وضاح الدبيش، في تصريحات صحفية، اليوم السبت، أن مليشيا الحوثي استوقفت خبيرين أوروبيين وخبيرة من جنسية أفريقية، يعملون مع الأمم المتحدة كمراقبين، لمدة ستة ساعات".

وأضاف أن "الخبراء كان معهم أجهزتهم ومعداتهم لدى وصولهم إلى مطار صنعاء الدولي الخميس الماضي"، لافتا إلى أن المليشيا سحبت منهم تأشيراتهم وأجبرتهم على العودة إلى الأردن على متن الطائرة التي قدموا عليها".

وكشف عن تواصل الخبراء مع المبعوث الأممي مارتن جريفيث ورئيس المراقبين الأممين الجنرال الهندي أبهيجت جوها لكنهم لم يحركوا ساكنا.

وأشار إلى توجيه مليشيا الحوثي اتهامات إلى الخبراء الثلاثة برفع تقرير يدين الحوثيين بارتكاب انتهاكات وخروقات لوقف إطلاق النار خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن قرار طرد الخبراء الثلاثة، تزامن مع اقتحام المليشيا الحوثية لمقر فريق المراقبة التابع للأمم المتحدة في محافظة الحديدة والاستيلاء على محتوياته وطرد الحراسة من على المبنى واستبدالها بحراسات تابعة لمليشيا الحوثي.

ونوه بإن السويد طلبت عبر مندوبها في الأمم المتحدة، إجلاء أكثر 20 خبيرا من رعاياها الموجودين في صنعاء وعلى متن السفينة وفي الحديدة نظرا للتهديدات والمضايقات التي يتعرضون لها من قبل مليشيا الحوثي.