هرباً من أزمتها.. قطر تسعى إلى رفع التبادل التجاري مع إيران 5 مرات

الأحد 26 نوفمبر 2017 11:07:40
هرباً من أزمتها.. قطر تسعى إلى رفع التبادل التجاري مع إيران 5 مرات
د.ب.أ:

أعلن وزير الصناعة والتجارة الإيراني محمد شريعتمداري أن قطر اقترحت رفع حجم التبادل التجاري البيني من أقل من مليار دولار حالياً، إلى 5 مليارات دولار. 

وأعلن وزير الصناعة والتجارة الإيراني محمد شريعتمداري، أن قطر اقترحت رفع حجم التبادل التجاري البيني من أقل من مليار دولار حالياً إلى 5 مليارات دولار، أي بخمسة أضعاف. 

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم الأحد عن شريعتمداري، الذي التقى أمس وزير الاقتصاد القطري أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، أن حجم صادرات إيران لقطر خلال الأشهر السبعة الماضية بلغ نحو 97 مليون دولار، وحجم الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين في قطاع الخدمات التقنية والهندسية يبلغ أقل من مليار دولار.

وأضاف أنه نظراً للظروف الخاصة بالمنطقة، فإن قطر ترغب في تطوير العلاقات الشاملة مع إيران أكثر من أي وقت آخر.

وتابع: "ثمة أرضيات جيدة في الكثير من المجالات متوفرة في قطر يمكن الاستفادة منها لتطوير العلاقات الاقتصادية مع العالم".

وأشار إلى أن استضافة قطر لبطولة كاس العالم 2022 يُمكن أن تعزز التعاون المشترك في مجالات مثل الخدمات التقنية والهندسية.

من جانبه، ذكر وزير الاقتصاد القطري أن: "إيران تؤدي دوراً مهماً في وصول السلع من الدول الأخرى، ومنها تركيا وجمهورية أذربيجان إلى قطر براً".

وكانت إيران بادرت إلى دعم حليفتها قطر تجارياً فور إعلان الإمارات، والسعودية، والبحرين، ومصر مقاطعة الدوحة في يونيو (حزيران) الماضي، لرفض الأخيرة قطع علاقتها مع الإرهاب.

ومن المطالب التي رفعتها الدول المقاطعة لقطر، للعدول عن قرارها، وقف دعم المنظمات الإرهابية، وإعلان خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران بسبب مخططها التدميري في المنطقة.

واستغلت أنقرة وطهران أزمة الدوحةن لتصدير منتجاتهما الغذائية إلى قطر جواً، وبكلفة أعلى من كلفة الاستيراد من السعودية، التي كانت  توفر ما يقارب 90% من السلع الاستهلاكية إلى الدوحة عبر الحدود البرية.