العرب اللندنية: إخوان الشرعية يدفعون اتفاق الرياض لسيناريو ستوكهولم

الاثنين 23 ديسمبر 2019 14:55:00
العرب اللندنية: إخوان الشرعية يدفعون اتفاق الرياض لسيناريو "ستوكهولم"

رصدت صحيفة العرب اللندنية، في عددها الصادر اليوم الاثنين، حالة تصاعد التصريحات المعادية لاتفاق الرياض والتحالف العربي، لجهود التحالف في الدفع باتجاه تنفيذ الاتفاق.

ووصفت الصحيفة، في تقرير، الهجوم الإعلامي من جانب مسؤولين في حكومة الشرعية، على دول التحالف، على خلفية اتفاق الرياض، بأنّها محاولة لعرقلة تنفيذ الاتفاق في ضوء المعلومات المتوافرة عن حراك نشط تقوده السعودية بصفتها راعية الاتفاق للضغط على الأطراف المعرقلة.

وحذر التقرير، من تحريّك قطر أورقها داخل حكومة الشرعية، وتصاعد الدور السلبي الذي تلعبه قيادات موالية لقطر وجماعة الإخوان في الشرعية.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين، تحذيرات من مخطط إخواني لتكرار سيناريو اتفاق ستوكهولم مع اتفاق الرياض، الذي كان يفترض بموجب برنامجه الزمني منذ التوقيع عليه أن يتم انسحاب القوات من محافظتي أبين وشبوة وتعيين محافظين ومدراء أمن لعدن ولحج والضالع، إضافة إلى تشكيل قوات أمنية في محافظات الجنوب، والإعلان عن حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب من 24 وزيرا.

ووصفت اندفاع مليشيا الإخوان التابعة للشرعية، نحو إحكام سيطرتها على محافظة تعز، بهدف تغيير تركيبة القوة الجنوبية في محافظات مثل شبوة وأبين ووادي حضرموت لصالحهم، بأنه محاولة لاستباق أي تسويات يتبناها المجتمع الدولي في الفترة المقبلة.