موانئ دبي تستثمر 500 مليون دولار في ميناء جدة بامتياز لمدة 30عام

الاثنين 23 ديسمبر 2019 18:52:52
"موانئ دبي" تستثمر 500 مليون دولار في ميناء جدة بامتياز لمدة 30عام

حصلت موانئ دبي العالمية، اليوم الإثنين، على امتياز لمدة 30 عاماً، لتطوير محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي.
ووفق بيان تقوم "موانئ دبي العالمية" بموجب اتفاق نقل الملكية والإدارة باستثمار 500 مليون دولار، لتحسين وتحديث ميناء جدة الإسلامي، ومن ضمن ذلك إجراء تطويرات جذرية على البنى التحتية للميناء، لتمكينه من استقبال وتخديم سفن الحاويات فائقة الضخامة، التي تعتبر أكبر سفن الحاويات الضخمة الموجودة في الوقت الحالي.
وسيسهم تطوير ميناء جدة الإسلامي في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، إذ يعتبر المشروع خطوة رئيسية على طريق تحقيق أهداف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، الذي يعتبر من أبرز مبادرات هذه الرؤية.
وسيكون اتفاق الامتياز محورياً في تسهيل الانتقال السلس والكفؤ للبضائع، وسيوفر وصولاً أوسع إلى الأسواق المحلية والدولية.
ووفق العقد المبرم بين موانئ دبي العالمية وهيئة موانئ السعودية، تقوم "موانئ دبي العالمية" بتأجير محطة الحاويات الجنوبية لأكثر من 20 عاماً.
وستتمتع المحطة الجديدة بقدرات تحديث إضافية تبلغ 3.6 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، انطلاقاً من القدرة الحالية البالغة 2.4 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، وذلك لتلبية متطلبات النمو المتوقع للمستقبل، وتوفير 1400 فرصة عمل.
وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية": "تتشرف الشركة بثقة المملكة ونكون طرفاً فعالاً في الرؤية التطويرية 2030 من خلال هذا الامتياز الجديد الرامي لتحويل البلاد إلى مركز لوجستي عالمي. ونحن ملتزمون بالاستثمار بكثافة في تحديث محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي، التي لن تساعد في توفير فرص عمل فحسب، بل ستوفر أفضل مستويات الكفاءة والإنتاجية في عمليات الميناء".