بـ20 مليون دولار.. تركيا تبدأ بناء قاطرة بحرية لصالح إسرائيل

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 05:48:42
بـ20 مليون دولار.. تركيا تبدأ بناء قاطرة بحرية لصالح إسرائيل

بدأت ترسانة صناعة السفن التركية "Med Marine"، بناء قاطرة بحرية لصالح ميناء الخضيرة البحري، والذي تملكه شركة الكهرباء الإسرائيلية الحكومية.

ويخدم الميناء محطة توليد كهرباء بخارية تعمل بالفحم، تحمل اسم رئيس الوزراء الأسبق يتسحاق رابين.

وأفاد تقرير لـ"مجلة الدفاع" الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، بأن كلفة بناء القاطرة البحرية لصالح الميناء الإسرائيلي تبلغ قرابة 20 مليون دولار، لافتًا إلى أن بدء أعمال البناء جاء رغم توقيع تركيا مؤخرًا على اتفاق مثير للجدل مع حكومة الوفاق الليبية، وهو الاتفاق الذي يثير حفيظة إسرائيل.

وبحسب المجلة فإن الترسانة البحرية التركية الواقعة على البحر الأسود، على مسافة 350 كيلومترًا من مدينة إسطنبول، بدأت بناء قاطرة السحب البحرية بناءً على معايير العمل بميناء الخضيرة.

وأشارت إلى أن معايير البناء تتعلق بظروف تشغيلية محددة وضعتها وزارة المواصلات الإسرائيلية بما يوفر استجابة لمتطلبات العمل بالميناء البحري، فيما تم تكليف مسؤول إسرائيلي بمتابعة سير ومعايير بناء القاطرة في تركيا.

وأوضحت مجلة الدفاع الإسرائيلية أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان يعمل على اتجاهين؛ أحدهما عدائي يتمثل في التوقيع على اتفاق ترسيم حدود المياه الاقتصادية مع حكومة الوفاق الليبية، والآخر يبعث برسائل إلى إسرائيل تتحدث عن رغبته في التعاون بشأن مشروع الغاز، في وقت لا تعد تركيا من البلدان الشريكة في هذا المشروع.