الأوقاف الإماراتية تعلن إقامة صلاة الكسوف غداً الخميس

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 8:15 م
 "الأوقاف الإماراتية" تعلن إقامة صلاة الكسوف غداً الخميس

أصدرت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات العربية المتحدة، إعلان عن إقامة صلاة الكسوف على مستوى الدولة، الخميس عند الساعة 07:40 صباحاً (بتوقيت الإمارات)، في جوامع الشيخ زايد بكل إمارة والجوامع الرئيسية الأخرى.
يأتي ذلك تزامنا مع ظاهرة كسوف الشمس الحلقي النادرة التي لم تشهدها الإمارات منذ أكثر من 170 عاما.
حكم صلاة الكسوف
صلاة الكسوف سنة مؤكدة في حق كل من يؤمر بالصلاة شرعا، في حال كسوف الشمس كسوفاً كلياً أو جزئياً مشاهداً بالعين، ويدخل فيها الرجل والمرأة، والمسافر، والمقيم، والكبير والصغير المميز، بحسب ما أوردته "الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف" في بيان.
وأوضحت الهيئة أن وقت الصلاة يبدأ من حين ظهور الكسوف وحتى انجلائه، ومن المستحب أن تقام جماعة.
ويصح أداء صلاة الكسوف بشكل فردي، ويمكن أن تؤدى بالمسجد، وتجوز في غيره، على أن تكون القراءة فيها جهراً، على رأي جمع من أهل العلم، مع الإطالة بالقراءة والركوع والسجود، بما لا يشق على المصلين، فينبغي للإمام أن يراعي أحوال المصلين معه، وأخيراً الاستماع إلى موعظة الإمام بعد الصلاة.
كيفية صلاة الكسوف
صلاة الكسوف من صلاة النفل وهي سنة مؤكدة وعددها ركعتان، في كل ركعة "قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان"، ويسن الخروج لأدائها في جماعة بلا أذان ولا إقامة، بل ينادى لها "الصلاة جامعة"، ويندب بعدها أن يخطب الإمام، ويعظ الناس، ويذكرهم بالرجوع إلى الله تعالى ويستحب مع ذلك أيضاً: الإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء، ويبدأ وقت الصلاة من تحقق الكسوف، وينتهي بالانجلاء.

التعليقات

ثقافة و مجتمع

السبت 28 مارس 2020 1:22 م

عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا، نحاول دائما تجنب العديد من الأشياء التي يمكنها نقل عدوى الفيروس، مثل مقابض الأبواب وما يتطلب اللمس، والأماكن المزدحمة...

السبت 28 مارس 2020 10:22 ص

تشهد الساعات الأولى من نهار اليوم السبت، تزايد وتيرة هطول الأمطار وتتسع رقعة تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي لتشمل العاصمة أبو ظبي و مدينتي دبي و الشار...