تعرف على موعد كسوف الشمس وأقصى مدة له في 2019

الخميس 26 ديسمبر 2019 16:50:00
تعرف على موعد كسوف الشمس وأقصى مدة له في 2019

يعتبر الكسوف الحلقي للشمس، أحد أنواع كسوف الشمس، ويحدث في بداية كل شهر قمري، عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس، ويبقى جزء خارجي من الشمس مكوناً حلقة تحيط بالقمر.

ووفقا معهد الفلك للبحوث الفلكية بمصر، أشار إلى أن هذه الظاهرة تحدث عادة حينما يكون القمر، أثناء دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق في نهاية الشهر القمري وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبًا منه، وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة، أو قريبًا منهما.

يذكر أن الكسوف الحلقي على مستوى الكرة الأرضية استمر من الساعة (2:29 صباحًا حتى 8:05 صباحًا بتوقيت جرينتش) وخلال رحلته قطع مسار الكسوف الحلقي ما يقارب 12.900 كم من سطح الأرض.

وكشف المعهد أن أقصى مدة زمنية للكسوف الحلقي ستكون 3 دقائق و40 ثانية، وعند ذروة الكسوف الحلقي سيغطي قرص القمر ما يقرب من 97% من كامل قرص الشمس، وسوف يظهر مثل كسوف جزئي في بعض البلدان مثل باكستان والهند وسريلانكا وماليزيا والفلبين، لافتاً إلى أن الكسوف سيستغرق منذ بداية مرحلة الكسوف الجزئي الأولى وحتى نهاية مرحلة الكسوف الجزئي الثانية 5 ساعات و36 دقيقة تقريباً.